رحلة بالغة الأهمية : المخطوطة الكاملة لكتاب دوارتي باربوزا 1565 م A momentous Journyey: the complete Manuscript of the "Book of Duarte Barbosa' 1565


تأليف :

الناشر : الشارقة : منشورات القاسمي Sharjah : Al Qasimi Publications

سنة النشر : 2017

ردمك ISBN 9789948231806

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


[ الكتاب باللغه العربيه والإنجليزيه والبرتغاليه ] . تحت عنوان «رحلة بالغة الأهمية» ينشر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كتاباً يحوي النص الكامل للمخطوطة الأصلية لكتاب «دوراتي باربوزا 1565 م»، ويحوي الكتاب كذلك ترجمة إلى اللغة العربية والإنجليزية إضافة للبرتغالية.
وفي هذا الكتاب يقدم سموه تلك المخطوطة المهمة التي اقتناها سنة 2012 عندما اكتشفت، ويشرح حيثيات ذلك في مقدمته للكتاب قائلاً: «هذه المخطوطة الحالية، اقتنيتها عندما أُكتشفت عام 2012م، بعد أن كانت مفقودة مدة مئة سنة تقريباً، وهي بالتالي أقدم وأكمل النسخ المخطوطة، وهي بالغة الأهمية لسردها أحداثاً تاريخية ولهذا نظهرها الآن لنشرها مصورة في نسختها الأصلية».
يؤكد صاحب السمو حاكم الشارقة أهمية هذه المخطوطة ودلالة الجهد الذي بُذل من أجل إظهارها باللغة العربية وغيرها من اللغات المذكورة آنفاً حين يتحدث عن ارتباطها بالوطن العزيز قائلاً: «جهدنا هذا كان يهدف لتسليط الضوء على تاريخ واحدة من بواكير المعلومات الغربية عن وطننا العزيز».
وفي بداية مقدمة هذا الكتاب، يتحدث سموه عن المراحل التي مرت بها هذه المخطوطة والنسخ العديدة التي ظهرت منها والتي كانت في بعض المراحل التاريخية غير مكتملة، حيث يقول إن أول ظهور لها كان عام 1813 م، حين نشر فرنسسكو مندو تريغوسو لأول مرة باللغة البرتغالية مؤلفاً يرجع إلى مطلع القرن السادس عشر كتبه دوراتي باربوزا وعرف باسم «كتاب دوراتي باربوزا»، برعاية أكاديمية العلوم في لشبونة، واعتمدت تلك الطبعة على مجموعة راموزيو المطبوعة بدورها سنة 1550 م، تضمنت مخطوطة غير معروفة المصدر. http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/e437800f-4502-41d2-afa4-dd6511ceb85d



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رحلة بالغة الأهمية : المخطوطة الكاملة لكتاب دوارتي باربوزا 1565 م A momentous Journyey: the complete Manuscript of the "Book of Duarte Barbosa' 1565
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11701
الناشرون
1353
الأخبار
7263

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة