رواد الإصلاح في الوطن العربي : رؤى من كتاب "السراب"


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 65

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 208

ردمك ISBN 9789948100966

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لقد أعاد كتاب "السراب" للأستاذ الدكتور جمال سند السويدي ربط الصلة مع اجتهادات المصلحين والمفكرين الذين حاولوا تشخيص أسباب التخلف الحضاري والانحسار الفكري للعرب والمسلمين، وقد جاء كتاب "السراب" كاشفاً لما تردّت فيه تيارات الإسلام السياسي الأصولية من مآزق فكرية وما وقعت فيه من مزالق عملية. وإنه من الطبيعي في ظل سيادة الجمود وغياب ثمرات الإصلاح، وفي تعميم هذه العوائق، أن تتجسد القطيعة مع الفكر الإصلاحي ببروز مفاهيم وأفكار تعكس تصورات التيارات الأصولية؛ كـ"الجاهلية"، و"الحاكمية"، و"التكفير". ولهذا السبب انطلق كتاب "السـراب" من إشكالية مفادها: "لماذا استطاع الغـرب في أواخـر القـرن الخـامس عشـر الميلادي فصل الدين عن الدولة، بينما نرى في الدول العربيـة والإسـلامية، وفي القرن الخامس عشـر الهجري تحديداً، إصـراراً ومحـاولات دائبـة مـن الجماعات الدينية السياسية لاستغلال الدين − من خلال مزجه بالسياسة - لتحقيق مآرب حزبية وشخصية؟ لماذا تقوم هذه الجماعات باحتكـار تفسـير الدين، وتروِّج لمفاهيم غير واقعية؛ مثل الخلافة والبيعـة، ويـذهب كثير منها إلى تكفير مخالفي الرأي وقتلهم، مخالفة بذلك أسساً ومبادئ رئيسية تم ترسـيخها بالدين الحنيـف الذي يسعى إلى غـرس أسس الوسطية والاعتدال؟ وفي نهجهم هذا تبايُن صـريح مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. إن الحكمة العقلية والعملية هي التي تسقي جذور الإصلاح، وهي التي تبني المجال السياسـي العام على أصول راسخة، وهي التي تسهم في نهضة العقل، وفي تهيئة المجتمع ليكون مجتمعاً سوياً، وفي جعل النظام السياسـي وما ينخرط فيه من الأحزاب السياسية والأجهزة التنفيذية والتشـريعية والقضائية مؤسسات تبني الواقع والمستقبل، وتتكيَّف معهما .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رواد الإصلاح في الوطن العربي : رؤى من كتاب "السراب"
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20093
المؤلفون
11803
الناشرون
1359
الأخبار
7396

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة