كتاب الشباب والتنمية تأليف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ( تحرير ) The Emirates Center for Strategic Studies and Research

الشباب والتنمية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 200

ردمك ISBN 9789948231158

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأتي هذا الإصدار في إطار حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على نشر أعمال ومخرجات مؤتمره السنوي الحادي والعشرين، الذي عقد في مارس 2016. إذ تُعدُّ فصول هذا الكتاب إسهاماً في تعزيز دور الشباب البنّاء وتوسيع مشاركتهم في دعم أهداف التنمية في دولهم، بوصفهم أقدر الفئات على استغلال الفرص التي تعزز النمو الاقتصادي وترقى بالحياة الاجتماعية، وتبني الاستقرار في المجتمع، خصوصاً في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها المنطقة. وقد ناقش المشاركون، من خلال فصول هذا الكتاب، أهم القضايا المتعلقة بالشباب ودورهم في عملية التنمية؛ فألقى الفصل الأول الضوء على أهمية الوعي السياسي الذي يمثل منطلق الشباب في سعيهم لممارسة مسؤولياتهم والعمل من أجل تنمية مجتمعهم. ولمّا كان دور الجامعات محوريّاً في بناء مجتمع المعرفة والتنمية الوطنية، فقد استعرض الفصل الثاني من الكتاب أدوار الجامعات الخليجية في التنمية الوطنية والتحديات التي تواجهها، من خلال دراسة حالة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان نموذجاً. وحاول الكتاب، في فصله الثالث، تبيان كيفية استثمار الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي في تنمية الشباب، من خلال توضيح دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تنمية الشباب، والدعوة إلى إطلاق استراتيجية خليجية موحدة تتضمن خطة تنفيذية تكفل استثمار مواقع الإعلام الاجتماعي في تنمية شباب المنطقة، من مختلف النواحي نظراً إلى ما يجمع بينهم من قواسم مشتركة ثقافياً واجتماعياً وأخلاقياً. ويستعرض الفصلان الرابع والخامس التجربتين البحرينية والماليزية في تمكين الشباب ودعمه .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشباب والتنمية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19697
المؤلفون
11550
الناشرون
1338
الأخبار
7180

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة