كتاب العقيلي واليازية : مربعات مصرية لحكاية عشق إماراتية تأليف محمد شحاته العمدة

العقيلي واليازية : مربعات مصرية لحكاية عشق إماراتية


تأليف :

الناشر : القاهرة : دار بتانة للنشر

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 158

ردمك ISBN 9789776233447

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقول "العمدة" في مقدمته: عندما قرأت نص "قصة العقيلي" في مجلة تراث الإماراتية، والذي جمعه ودونه الدكتور راشد المزروعي، والدراسات التي نُشِرَت عنها بعد ذلك، تذكرت السيرة الهلالية وما بها من أحداث متنوعة، وتذكرت قصة عنترة بن شداد، ووجدت تقارباً كبيراً بينهما وبين حكاية العقيلي، فحبيبة "العقيلي" "اليازية" من قبيلة "بني هلال"، والناقة الحمراء ورحلة البحث عن "اليازية" تشبه رحلة عنترة لإحضار النوق الحمر مهر حبيبته عبلة، وتخيلت هذه الحكاية وهى تغنى على الربابة المصرية ويتغنى بها الشعب الإماراتي والمصري، كما يتغنون بالسيرة الهلالية ويحفظونها.
ويواصل: بدأت في قراءة الحكاية أكثر من مرة وتعايشت مع أحداثها وأبطالها، وبدأت في كتابتها باللون المصري، وهو أشعار مربعات "فن الواو" الشعبي المصري المتوارث من عهد المماليك، والذي تُغنىَ به السيرة الهلالية في مصر، وتنوعت أشكال كتابتي لها بين مربعات فن الواو والموال الرُباعي والموال السُباعي، وأضفت لها تفاصيل صغيرة وحوارا تخيلته بين أبطالها، ووضعت أسماء لأبطال لم تذكر السيرة الحقيقية أسماءهم، وقمت بكتابة أغنية البداية والنهاية لسيرة "العقيلي".
وتُعَد هذه التجربة هى الأولى من نوعها من حيث تحويل حكاية شعبية بصيغة النثر إلى سيرة شعبية بصيغة الشعر الشعبي، وخصوصاً الجمع والتلاقي الذي ستُحدِثُه بين التراث الإماراتي والتراث المصري المتمثل في فن الواو.
https://www.dostor.org/1378570



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


العقيلي واليازية : مربعات مصرية لحكاية عشق إماراتية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19697
المؤلفون
11550
الناشرون
1338
الأخبار
7180

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة