الفجوة في علوم النسوة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : ثقافة للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 256

ردمك ISBN 9789948233848

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هذا الكتاب ليس كتابة لردم «الفجوة في علوم النسوة» بل لفتح الطريق وتجسير الفجوة بين الذات (الأنثى) والآخر (الرجل) وكذلك (المجتمع) في عاداته وتقاليده وقيمه السائدة، هي كتابات أو وقفات، ربما أرادت من ورائها الكاتبة "شريفة الصبغ" تقديم صورة واقعية عن المرأة من دون أن تمارس وصاية نقدية على القارئ، ما يشكل بحق نقلة نوعية قياساً على ما سبقها من محاولات في الكتابة النسوية. تقول الكاتبة في مفتتح كتابها: "... دوافعي كثيرة حول الكتابة رغم أن لهجتي قد لا تكون سائغة لدى البعض، لكنني أنتقيها بعناية الثلاثين السالفة وما قد يأتي بعدها من سنوات لن تُحصى إلا لأجل طبيب أو مناسبة تَهم أحدهم فقناعاتي تقول إن ثلاثين عاماً من الأخذ توجب منح العالم ثلاثين عاماً من العطاء، ووفقاً لسياسة العطاء الكونية، فإن معاهداتها تقتضي ألا تُحصى ولا تتباهى بها ولا تُعظِم نفسك، فقد أخذت سلفاً جميع حقوقك وعطاءاتك سداد لا أكثر. وتتابع الكاتبة: "وكعادة ألهمتني إياها الحياة سأبدأ من حيث احتار الآخرون، لأبحث عن الفجوة بلا ورقة ولا قلم أو ريشة ومصباح، بل لوحة مفاتيح، وأيباد أصحّح فيه أخطائي الإملائية وأستطرد في الحديث باستفاضة دون الرجوع إلى مكتبة تستوجب وجود سائق – عالي المزاج – مُتفهم لحاجتي الملحة في القراءة الآن وحالاً! وهكذا ما بين "فجوة" و"سرد" و"وقفة" يأخذك الكتاب إلى طريق تعيد من خلاله النظر في كثير من الأمور والقضايا التي كبلت حياتك ويدفعك باتجاه مراجعة نقدية ومحاسبة ذاتية تحررك من الكثير من الهواجس والعقد والهموم. ستدرك بعدها وكما تقول الكاتبة: "أن هذه الأرض جنة وأن الحياة عليها بدافع خصوبتها في جني الأمنيات والأحلام هو المحرك الحقيقي لكل ساعٍ ومرتجٍ..."



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الفجوة في علوم النسوة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19821
المؤلفون
11646
الناشرون
1342
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة