تجديد الخطاب الديني في دولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دار هماليل للنشر

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 233

ردمك ISBN 9789948234357

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بات التساؤل حول الخطاب الديني، ولاسيما الإسلامي منه، تساؤلا ملحاً منذ عدة عقود، وعلى الأخص بعد تفجيرات 11 سبتبمر 2001 الإرهابية، وإن اختلفت الدوافع والأسباب من مرحلة إلى أخرى. وفي ظل ظروف عالمية وإقليمية معقدة، ومعروفة للجميع، سادت خلال الأعوام الماضية الأخيرة وما تزال سائدة، ظهرت دعوات متباينة للتعاطي مع الخطاب الإسلامي، تتراوح بين التخويف منه وربطه بالعنف تارة، وبين الخوف عليه والالتفاف حوله كطوق نجاة من الذوبان في بحور التغريب تارة أخرى. وبين هذين الطرفين الحديين في التعاطي مع المكون العقدي والديني في عمومه، كان الطابع الوسطي للمقاربة الإماراتية حول الخطاب الإسلامي.
وفي كتابه «تجديد الخطاب الديني في دولة الإمارات العربية المتحدة»، يؤكد الأكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور محمد يونس، أهمية رصد وتحليل الخطاب الإسلامي في بلد اختار الجمع بين التمسك بالأصالة والسير في طريق المعاصرة، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد نموذجاً للاعتدال والوسطية والتسامح، نموذجاً يعيش في ظله ما يزيد على 200 جنسية، من مختلف أنحاء العالم، لها خلفياتها الدينية والعرقية والثقافية المتباينة.
https://www.alittihad.ae/WejhatArticle/93750/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تجديد الخطاب الديني في دولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20083
المؤلفون
11798
الناشرون
1359
الأخبار
7394

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة