التراث الشعبي الإماراتي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نبطي للنشر Abu Dhabi : Nabati Publishing Firm

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 168

ردمك ISBN 9789948232339

الوسوم - أدب - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يشتمل على تسعة فصول، منها: أهمية التراث ورعاية الدولة له، توثيق التراث الشعبي في الإمارات، التعبيرات الشعبية والتواصل الاجتماعي، وأخيرا الغوص والحنين للوطن.
ويتناول الكاتب الأدب الشعبي في عدة عناوين فرعية، يبدأها بالأغنية الشعبية وينتهي بالسيرة الشعبية، مبيناً بين هذين المجالين عدة فروع أخرى هي: الشعر النبطي، الأمثال، التعبيرات السائرة والألغاز، الحكاية.
ويوضح د. إبراهيم ملحم أن نصوص الأغنية الشعبية مجهولة المؤلف يؤديها المغني في المناسبات وفق قوالب لحنية متوارثة، ومنها أغاني «المهاوة» و«التومينة» وأغاني الأطفال وأهازيجهم أثناء اللعب، أو تلك التي تصاحب الابتهاج بهطول المطر.
ويمتاز الشعر النبطي في الإمارات بشهرة واسعة وشعبية كبيرة، ويمكن أن نتصور أن جميع أبناء الإمارات شعراء، وإذا كان الماجدي بن ظاهر أشهر شاعر في التراث، فإننا نجد عشرات الشعراء الكبار الذين جاؤوا بعده وما زال له مكانته المرموقة على المستوى الرسمي والشعبي.
أما الأمثال والحكم الشعبية، وهي منتشرة بين كل الشعوب، لكن لها مكانة خاصة في الإمارات لأنها تشكل ركناً مهماً من أركان التراث، وغالباً ما يدعم المتحدث أو المجادل حجته بحكمة شعبية استمرت مثلاً مقنعاً على مر الأجيال، وغالبا ما تكون بالفصحى أو بشاهد من الشعر.
أما التعبيرات السائدة، فهي كلمات وعبارات بلاغية موجزة وهي باللغة المحكية الدارجة، وهي ترد على ألسنة الناس في أحاديثهم اليومية في مناسبات ومواقف مختلفة، كما يقال لمن يفوز بسباق الهجن أو غيره «تستاهل الناموس»، وربما كانت الحكاية التي يرويها الجد أو الجدة للأطفال من أهم سرديات الأدب الشعبي المتوارثة من جيل إلى جيل، وأبطال بعض هذه الحكايات واقعية من الناس، وبعضها الآخر من الأسطورة أو الجن، مثل شخصية «أم دريس» التي خصها الروائي علي أبو الريش بإحدى رواياته، وتشكل السيرة الشعبية دعامة مهمة من دعائم التراث، وهي نص سردي مطول حول شخصية أو فارس من التاريخ مثل عنترة وأبو زيد الهلالي.
ويتوقف الكاتب في عدة صفحات عند الشيخ زايد، طيب الله ثراه، مبيناً مدى رعايته الكريمة للتراث حيث أنشأ عام 1968 مكتب الوثائق والدراسات الذي يتبع الديوان الأميري مباشرة، ويهدف إلى جمع الوثائق والمعلومات بتاريخ شبه الجزيرة العربية وثقافتها عامة، والإمارات خاصة، كما أنشأ أول متحف في مدينة العين عام 1969. ويبين د. ملحم في كتابه حكمة الشيخ زايد واتساع رؤيته للتراث ويستشهد بأمثلة من كلماته المأثورة، فيقول: «إننا نحرص على الاحتفاظ بتقاليدنا العربية الأصيلة وتراثنا القومي، وهي تقاليد نحبها، توارثناها عن الأجداد عبر أجيال طويلة.. إنها منقوشة في الصدور، وسنحرص عليها دائماً مهما خطونا إلى ميادين الحضارة».
https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4207548/-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A----%D8%AC%D9%88%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التراث الشعبي الإماراتي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة