المراكز البحثية ودورها في دعم السياسة العامة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 97

ردمك ISBN 9789948237624

الوسوم - معارف

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتضمَّن هذا الكتاب عدداً من الأوراق البحثية التي قُدِّمت في مؤتمر «المراكز البحثية ودورها في دعم السياسة العامة» الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في 10 ديسمبر 2014. ويتطرق في فصله الأول إلى إبراز الدور الاستشرافي لمؤسسات الفكر في الخليج العربي، خلال السنوات العشرين المقبلة. ويعرض الفصل الثاني عرضاً مفصَّلاً نموذجاً من المراكز البحثية الفرنسية، هو مرصد الدراسات الجيوسياسية. أمَّا الفصل الثالث فيقدِّم رؤية استشرافية للدراسات المستقبلية في المراكز البحثية العربية. ومن المعلوم أن المراكز البحثية تسعى، في جوهر عملها، إلى تقويم الممارسة السياسية اعتماداً على المعرفة العلمية، ومدِّ الجسور بين أهل الفكر وصناع القرار؛ من خلال توفير البحوث والدراسات، وإجراء التحليل المعمَّق للقضايا، وتقديم الرؤى والمقترحات والنصح والمشورة لدعم السياسات العامة التي تساعد على فهم تعقيدات الواقع، وترتيب الأولويات، واتخاذ الخيارات المدروسة بشأن القرارات ذات النفع العام. ولعله من نافلة القول التذكير بالأهمية المتزايدة لخدمات المراكز البحثية في تنمية قدرات الدولة على التوقُّع واستشراف المخاطر، ومن ثم حاجتها إلى توسيع مساحة الحرية البحثية ودعمها؛ ما من شأنه تعزيز فرص اتخاذ السياسات والاستراتيجيات المناسبة.وتهدف المراكز البحثية، بوصفها مؤسسات للفكر والرأي، عبر توظيف خبراء ذوي وجهات نظر متنوعة وثقافات وخلفيات متعددة، إلى تحقيق التزام مشترك بالرغبة في الوصول إلى الحقيقة واقتراح الحلول. ولا يقتصر دور المراكز البحثية على التأثير في السياسات، بل يمتد ليشمل الإسهام في عمليات صنع القرار .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المراكز البحثية ودورها في دعم السياسة العامة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20133
المؤلفون
11830
الناشرون
1360
الأخبار
7397

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة