النخب النسائية الإسلامية السعودية ( 1744 - 2017 )


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 123

ردمك ISBN 9789948101451

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يُعنى هذا الكتاب بدراسة تشكيل النخب النسائية الإسلامية في السعودية من خلال المرأة الداعية التي حققت شهرة وجماهيرية، ومدى إسهامها في نشر الوعي الاجتماعي أو إعادة إنتاج الواقع، من خلال رؤيتها للعالم وفرض تصوراتها الدينية على المجتمع. إن دخول المرأة الداعية لاعباً أساسياً في إدارة الأفكار في الحياة اليومية، يعني بالضرورة إنتاج نمط جديد من النخب المؤثرة في المجتمع، ومن ثم الاستحواذ على حصة من الهيمنة السياسية على أفكار الناس من خلال توجيه المجتمع وفق رؤية هذه النخب للحياة ووفق مرجعيتها المعرفية. كما أن فضاء الحركة الدعوية يشهد حالياً انحساراً كبيراً لتأثير السلفية، مقابل تأهب صعود اتجاهات دينية كانت مغيبة، مثل الصوفية والأشعرية، مما يتطلب التساؤل عن جوانب التجديد في فضاء الدعوة السلفية، وخصوصاً في دخول النخب النسائية الدعوية. احتوى الكتاب على أربعة فصول، وتخلله عدد من المباحث: فالفصل الأول حمل عنوان: “مدخل تاريخي: ثلاث موجات في صناعة النخب النسائية”، وتناول فيه النخب النسائية في الحقبة التقليدية، وفي المجتمع الانتقالي، والمجتمع الحديث. الفصل الثاني حمل عنوان: “مرحلتان للاحتساب والدعوة النسائية (1979-1990)”، تلك المرحلتان كانتا قبل الصحوة وزمن الصحوة. الفصل الثالث يتناول “بروز النخب النسائية الإسلامية (1991-2017)” في الرياض، والحجاز، والشرقية. أما الفصل الرابع والأخير، فتناول السلفية الجهادية النسائية، ثم يختتم الكتاب باستشراف مستقبل النخب النسائية



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


النخب النسائية الإسلامية السعودية ( 1744 - 2017 )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19821
المؤلفون
11646
الناشرون
1342
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة