تجوال في المحيط الهندي وسواحل الجزيرة العربية والخليج العربي في مطلع القرن السادس عشر الميلادي


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : الأرشيف الوطني ، وزارة شؤون الرئاسة

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 289

السلسلة : وثائق ونصوص برتغالية

ردمك ISBN 9789948237723

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول رحلة شائقة لموظف دولة برتغالي قَدِمَ من أوروبا عبر المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي، سالكاً طريق رأس الرجاء الصالح في مطلع القرن الـ 16.
جال البرتغالي قبالة الساحل الشرقي لقارة أفريقيا صعوداً إلى القرن الإفريقي والبحر الأحمر، ثم دار دورة بحرية حول جزيرة العرب، من السويس والساحل الغربي للجزيرة، واجتاز باب المندب إلى سواحل اليمن الجنوبية وحضرموت، وظفار وعُمان، ثم عَبر الخليج العربي، وتابع طريقه عبر المحيط صوب الهند.
وتحدث الكتاب عن أرض الإمارات والبحرين، وجزيرة هرمز ذات التاريخ العربي العريق، إذ يقدم وثيقة تاريخية لبعض مواقع الإمارات، ويبقى الوصف الموجز الذي قدمه الكتاب بمثابة سجل تاريخي موثوق، وبصمة واضحة لشاهد عيان حول هذه البقعة من الجزيرة العربية.
ويورد الرحالة أنه بعد أن خرج من الأراضي العمانية تابع مسيره حتى وصل إلى منطقة كبيرة، تحتوي على عدد كبير من السكان يطلق عليها اسم خورفكان، يحيط بهذه المنطقة والمناطق المجاورة لها عدد كبير من المنازل الأنيقة، التي تعود إلى أعيان ووجهاء المسلمين في هرمز.
وتعود مخطوطة هذا الكتاب إلى بدايات عام 1500، وحوت الكثير من التفاصيل التاريخية المهمة، كالبيانات الخاصة بالاستيلاء على هرمز، وتأسيس الحصن البرتغالي في كاليكوت، واعتراض البرتغاليين للتجارة الهندية مع السويس، بالسيطرة على السفن الهندية، وثورة الشاه إسماعيل، وغيرها مما حصل في عام 1514.
http://www.alroeya.ae/337527/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تجوال في المحيط الهندي وسواحل الجزيرة العربية والخليج العربي في مطلع القرن السادس عشر الميلادي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20093
المؤلفون
11803
الناشرون
1359
الأخبار
7396

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة