متجولة من الإمارات 1990 - 2016 : أدب ورحلات


تأليف :

الناشر : عمّان : دار الخليج للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 90

ردمك ISBN 9789957615130

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


1- تبدأ المؤلفة رحلتها من فلسطين إلى الإمارات، مسترجعة فيه ذكريات الطفولة في ربوع غزة، واصفة أهم ما يميز هذه المدينة ( البحر- الأسواق....)، و تُلقي الضوء على صفات وعادات وتقاليد أهالي مدينة غزة.
ثم تأخذ الشاعرة القارئ معها في رحلة من العريش إلى القاهرة مرورا بأهم ما شاهدت على الطريق، وانطباعاتها عن مدينة القاهرة وجمالياتها وأبنيتها وتاريخها.
2- تنتقل الشاعرة إلى الإمارات في فترة الثمانينيات من هذا القرن وتصف فيها سهولة الدخول إليها ومشاعرها وأحساسها بجمال مدينة أبو ظبي،وتمزج الشاعرة بين أحاسيسها وذكرياتها في هذهالمدينة مزجا أنثويا يقترب من الشعر بمبانيها، و كورنيشها، و المقهي الشعبي، والأكلات الشعبية، والملابس التقليدية، و كذلك وصف لكورنيش أبو ظبي في الفترة ما قبل سنة 2000، ووصف للسوق المركزي القديم و محلاته وحركة التسوق فيه. تعاصر المؤلفة مع القارئ أهم التغيرات التي طرأت على هذه المباني، كما تستعرض أهم المناطق السياحية و أهم الرياضات البحرية وسباقات الخيل والهجن، وتربية الصقور. وأهم ما صارت عليه المدينة في عهد الشيخ زايد رحمه الله. و التطور العمراني الذي لا يضاهيه أي تطور في المنطقة العربية.وتنقل للقارئ أيضا وصفا لمدينة العين وأهم معالمها السياحية المتمثلة في الحدائق و المتاحف و جبل حفيت ، ذاكرة تاريخ المدينة وأهم التغيرات التي حدثت، وتعرج بالقارئ على دبي في وصف لأهم الأبراج، والحدائق، والمناطق والمراكز الجديدة مركزة على دخول دبي للعالمية في ظل القيادة الرشيدة للشيخ محمد بن راشد والتي تستقطب السواح من كل بلاد العالم، ثم الشارقة حيث تستعرض مكانتها الثقافية، وعمارتها الإسلامية المميزة، ورعايتها للشعر والأدب والثقافة، ومعالمها الأثرية المهمة، وأسواقها، ومنطقة التراث فيها.. الخ
3- تنتقل الشاعرة إلى القسم الذي زارت فيه سوريا في رحلة لطباعة ديوانها الأول، وتصف أهم ما شاهدته في دمشق و المعالم السياحية المهمة (مغارة موسى ـ سوق الحميديةـ الجامع الأموي..).
4- أما القسم الأخير من الرحلة هي رحلتها إلى السودان حيث سافرت إلى هناك لنيل درجة الدكتوراه، ثم تونس، فرنسا، تركيا، الصين .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


متجولة من الإمارات 1990 - 2016 : أدب ورحلات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11701
الناشرون
1353
الأخبار
7263

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة