المعتقدات الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : الريم للطباعة والنشر والتوزيع

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 192

ردمك ISBN 9789948234494

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتضمن قرابة ال 245 معتقداً شعبياً، تتصل بكل ما يتعلق بشؤون الحياة منها ما اندثر ومنها ما يزال قائماً.
قدمت للكتاب الدكتورة التونسية سلوى الديوري، وهي باحثة ومهتمة بالتراث وحاصلة على شهادة الدكتوراه في علوم التراث والتنمية الثقافية، إضافة إلى شهادة الدراسات المعمقة في البحث في علوم التراث والتنمية الثقافية وغيرها من الشهادات المتعلقة بذات الحقول المعرفية.
كتبت الديوري في مقدمتها قائلة: «شملت هذه الدراسة، مقدمة وسبعة فصول منظّمة تنظيماً محكماً وبعيدة كلّ البعد عن العشوائية أو الارتجال. وقد خوّل هذا التصنيف الموضوعي للباحثين تسليط الأضواء ببراعة على الموضوع الواحد بشقّيه المادّي والمعنوي»، ولم يفتهما الوقوف عند أغلب مكوّنات المعتقدات الشعبيّة ومنها على سبيل الذكر لا الحصر المعتقدات المتّصلة بدورة الحياة والتي تدور حول الولادة والختان والخطبة والزفاف والمرض والموت والمعتقدات المرتبطة بالتفاؤل والتشاؤم والتوقّي من العين وممّا يجلب النحس، والاعتقاد بالسحر والحسد وبالكائنات فوق الطبيعيّة، وكذلك الاعتقاد بالطب الشعبي والمعتقدات المتعلّقة باللائق وغير اللائق. وتلك التي تثير الظواهر الطبيعيّة وأخرى أيضاً تحوم حول الحيوان».
حول الكتاب يقول إبراهيم الهاشمي: إن هذا الكتاب يعتبر جزءاًَ بسيطاً من ذاكرة الموروث الشعبي الذي يمتد على مدى حدود الوطن باختلاف تضاريسه، وقد سعينا من خلاله إلى جمع وتدوين وتوثيق عناصر متداخلة تربط بين الطقوس والأعراف والفكر والثقافة، وراعينا أن تكون المعتقدات شاملة جميع البيئات الصحراوية والجبلية والساحلية وغيرها.
الدكتورة عائشة بالخير قالت: ربما يجد القارئ تشابهاً مع عادات ومعتقدات دول أخرى، لذا فإن مراجع الكتاب ومصادره الأولى مستمدّة مما علق في أذهاننا وذاكرتنا، فجاءت مادته الأولى من الذاكرة المعاصرة، ومن آبائنا وأمهاتنا والمعمرين من حولنا، وجاء بعضها الآخر من زملاء نعتز بذكر مساهماتهم التي أثرت المقتنى الشعبي. http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/eb3c6f84-dceb-4a67-b29a-9c5d5d384e3c



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المعتقدات الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11701
الناشرون
1353
الأخبار
7263

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة