حمد خليفة أبو شهاب : السيرة الذاتية - الشعرية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، أكاديمية الشعر

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 397

السلسلة : الأعمال الكاملة ، السلسلة الشعرية ، 12

ردمك ISBN 9789948231820

الوسوم - تراجم - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يكشف كتاب السيرة الذاتية الشعرية للأديب الراحل حمد خليفة بو شهاب عن مراحل حياته، منذ الطفولة وإلى أيامه الأخيرة، إلى جانب محطات إبداعه وآرائه وخبرته، وما مر عليه من أحداث عبّر عنها شعراً، إذ عايشها من خلال تنقلاته وأسفاره والمواقف التي تعرض لها، إذ إنه استلهمها وعكسها في نتاجاته الإبداعية بصيغ مؤثرة. كما اعتنى الكتاب في تبيان موقف الشاعر الراحل من السرد، وذلك عبر قصيدة نبطية أو فصيحة له.
يتوسع الكتاب في التأكيد على صفة أساسية خبرها الجميع في الشاعر الراحل، وهي صدقه الشديد، حيث دافع مراراً عن هذه الخصلة التي حفظها ورعاها في قلبه وجسدها في مواقفه، لذا، لم يكن غريباً على المرحوم بو شهاب أنه حين كتب مذكراته في أواخر حياته، ذكر أنه كتبها دون تلفيق أو ادعاء بغير حق.
ويفرد الكتاب حيزاً مهماً للحديث عن علاقة بو شهاب بالمغفور له، الشيخ زايد بن سلطان، مؤسس الدولة، رحمه الله، والتي كان فيها الكثير من الود والحميمية، وقد أبدع بو شهاب الكثير من القصائد التي أشادت بشخصية الشيخ زايد، وببنائه وباهتمامه في التراث ومواقفه العربية الكبرى. ويذكر الكتاب كيف كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، يرد على قصيدة من قصائد بو شهاب لاستحسانه شعره.
كما يضع الكتاب المساجلات الشعرية بين الشاعر الراحل، وصديقه الشاعر المصري الشيخ حمزة أبو النصر، مروراً بملامح غزلية راقية في بوحه، وقصائد عاطفية، غالبيتها كانت في التسعينيات من القرن الماضي.
ويوضح بو شهاب في سيرته، كما يسجل الكتاب، جملة المراحل التي خبرها، ويتذكر منذ البداية كيف حفظ في طفولته، وبالتحديد، قبل بلوغه العاشرة من العمر، قصائد فصيحة ونبطية لمشاهير الشعراء، ثم ما إن تجاوز هذا العمر بات يلازم شعراء زمانه.
ويمضي الكتاب بسرد ذكريات بو شهاب من الطفولة، مروراً بمدرسته الأولى التي تعلم بها.. مروراً بتجارب تجارته التي لم ينجح بها تماماً، ومن ثم حاله في أسفاره، وإلى غير ذلك من محطات، وصولاً إلى أواخر حياته.
https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2017-06-08-1.2970922



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حمد خليفة أبو شهاب : السيرة الذاتية - الشعرية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11703
الناشرون
1353
الأخبار
7267

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة