لغة أهل السواد في المعاجم العربية : تأصيل وتوصيف


تأليف :

الناشر : دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 164

السلسلة : آفاق الثقافة والتراث ، 8

الوسوم - لغة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد هذا الكتاب الأول من نوعه في جمع مفردات اللغة السوادية، وقد جاءت فكرته من كتاب تهذيب اللغة للأزهري، حيث استوقف المؤلف تردُّد ذكر "لغة السواد" فيه، فخاض غمار هذا الموضوع لأمرين كما يقول في المقدمة، أحدهما: الكشف عن أصل لغة أغفلت تماماً في أبحاث اللغات عند القدامى والمُحْدثين عدا تلك الإشارات اليتيمة في بطون كتب اللغة والمعاجم، والثاني: إبراز لغة تحتضن في جنباتها عدداً من السمات التي تتجلى بوضوح في جملة من ظواهرها اللغوية، معجمية كانت أم صوتية أم صرفية أم دلالية.وقد بين المؤلف في الفصل الأول من الكتاب مفهوم مصطلح السواد اللغوي والاصطلاحي والجغرافي، وبين حدود ومساحة منطقة السواد، وكُوَرَه وطساسيجه أي أماكن تجمع القرى ونواحيها. وفي مبحث نشأة هذا المصطلح ذكر أول من أطلقه، وأسباب التسمية، ونظائر المصطلح في الاسم والمسمَّى.
وفي الفصل الثاني بحث المؤلف أهل السواد وأصولهم، وتاريخهم، وديانتهم. وفي مبحث لغة السواد تحدث عن الظواهر اللغوية، والصوتية، والصرفية، والدلالية. كما ذكر الشواهد الشعرية والنثرية.ثم أورد في الفصل الثالث مفردات السواد ومعالمها ومعالجتها، والمصادر التي اعتمد عليها في جمع تلك المفردات، والمعايير التي استند إليها المعجميون لمعرفة مفردات لغة أهل السواد. الفصل الرابع الذي جاء بعنوان (مفردات السواد في ميزان التأصيل والتحقيق). قسمه المؤلف إلى أربعة مباحث: ما ردّه المعجميون إلى أصول دخيلة، وما ردوه إلى أصول مجهولة، وما ردوه إلى أصول متعددة، وما لم يردوه إلى أصول معينة.الفصل الخامس خصصه للمعجم الذي ذكر فيه المفردات السوادية، وفسرها، وخرَّج شواهدها، ورتبها هجائيًّا.وحصيلة المفردات السوادية بعد الفرز والتمحيص وحذف المكرر ثلاث وثلاثون مفردة لغوية، استخرجها المؤلف من اثنين وعشرين مؤلَّفاً .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


لغة أهل السواد في المعاجم العربية : تأصيل وتوصيف
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22289
المؤلفون
13074
الناشرون
1387
الأخبار
7884

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة