إشكاليات السياسة القطرية : نهاية مرحلة من العبث القطري بأمن الخليج


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : دبي : مركز المزماة للدراسات والبحوث Dubai : Almezmaah Studies and Research Center

سنة النشر : 2017

ردمك ISBN 9789948224587

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الدراسة الأولى للدكتور سالم حميد، قام فيها بتحليل "التوظيف النفعي لتيار الإسلام السياسي في السياسة القَطرية"، ومن بين ما تتناوله الدراسة تساؤلات حول الأيديولوجيا الإخوانية والسياسة القطرية، واستكشاف الدور الوظيفي لقطر في بلورة التوجهات الداعمة للإخوان في المنطقة. وشواهد الدعم القطري لهذا التيار.

فيما تناول الدكتور محمد خالد الشاكر في الدراسة الثانية أزمة العلاقات الإماراتية القطرية، من منظورين مختلفين: الخيارات الآمنة للقوة الناعمة في مواجهة الاندفاع الصلب العابر للإقليم.

وتناول الباحث ذاته في الدراسة الثالثة العلاقات السعودية - القطرية: إشكالية التشبيك الإقليمي، وأمن الخليج العربي.

وحضر الشأن المصري في الدراسة الرابعة من خلال بحث مازن محمود علي الذي جاء بعنوان: مصر بوابة قطر إلى النفوذ الإقليمي.

وفي الدراسة الخامسة تناول الباحث عبدالقادر نعناع الكثير من التفاصيل المرتبطة بالعلاقات القطرية-الإيرانية وأثرها في الأمن الخليجي.

ونظراً لأهمية اعتماد قطر على تسويق سياستها عبر الإعلام، تناولت الباحثة نسرين قصاب في الدراسة السادسة الأدوار الوظيفية لقناة الجزيرة. وحللت أداء الذراع الإعلامية لقطر وكيف عملت على خلق بؤر سياسية عربية تستطيع من خلالها ممارسة أدوار نشطة، تحقق لها مكاسب، رغم ضآلة حجم "الشرعية" الإقليمية لسياساتها الخارجية.

ويختتم الدكتور عماد الدين الجبوري أبحاث الكتاب بدراسته التي تناولت موضوع العمالة الأجنبية في قطر، وما يترتب عليه من النواحي الحقوقية والإجتماعية والأخلاقية والاقتصادية من جهة، والتأثيرات السلبية الناتجة عنها داخل المجتمع القطري من جهة أخرى.
https://bookstore.almezmaah.com/problems%20in%20%20qatari%20foreign%20policy



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


إشكاليات السياسة القطرية : نهاية مرحلة من العبث القطري بأمن الخليج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة