تعددية نصوص العرض المسرحي


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2017

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يرصد التبدلات التي تلحق بالنص المسرحي في الطريق من مؤلفه إلى مخرجه، ثم تجسيده فوق الخشبة من طرف الممثلين. يتتبع الكاتب حالة النص حين يتوزع على المحاور الخمسة التي ترتكز عليها الممارسة المسرحية: الكاتب والمخرج والممثل والسينوغرافي والمتلقي؛ فنتتبعه يقرأ كيف يبدو «النص» حين يصدر عن الكاتب، ثم كيف يتحول هذا النص في يد المخرج لنص جديد ليس في مقترحاته البصرية فقط، ولكن حتى في رؤاه الفكرية، وذلك تبعاً لحساسية المخرج؛ فهو يمكن أن يكون مفسراً فيقدم لنص المؤلف ما يعدله من تفسيرات فوق الخشبة، أو قد يكون مخرجاً مبدعاً فيحول نص المؤلف إلى نص يخصه بقدر ما يحيل إلى مؤلفه.. إلخ. ومن خلال دراسته للحالة التي تتداخل وتتحاور فيها هذه المكونات الأساسية للعرض المسرحي انطلاقاً من نص الكاتب، يناقش هذا الكتاب العديد من الجوانب التقنية الدقيقة المتعلقة بالممارسة المسرحية، وهو يستعيد بعض التجارب التاريخية ليضيء على المسار المتطور لطريقة التعاطي مع النص في حالتيه الأدبية والفنية، أي حين يكون نصاً على الورق، ثم حين يتحول إلى سيناريو للتشخيص أو الأداء المسرحي فوق الخشبة. ويمكن لقارئ الكتاب أن يلمس تبايناً في أساليب تعاطي المخرجين مع نصوص الكتّاب، وكذلك في فهم الممثلين للنصوص التي طلب منهم قراءتها وتجسيدها تمثيلاً . http://www.alittihad.ae/details.php?id=47569&y=2017



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تعددية نصوص العرض المسرحي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20422
المؤلفون
11978
الناشرون
1371
الأخبار
7450

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة