رحلة المجاجي


تأليف :

المحقق :

الناشر : دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 300

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هذا الكتاب يضم رحلة عبد الرحمن بن محمد بن الخروب المجاجي في 470 بيتاً على البحر الطويل، سجل فيها عودته من أرض الحجاز بعد أداء فريضة الحج إلى مجاجة التي تقع شمال وادي الشلف بالجزائر، وقد دامت الرحلة أكثر من سنة.
وأصل الكتاب رسالة جامعية نالت بها الباحثة درجة الماجستير من كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية، قسم: التاريخ الإسلامي بجامعة وهران في الجزائر.وسبب اختيار هذا الموضوع- كما تقول الباحثة في مقدمة الكتاب- الرغبة في المساهمة في إحياء تراثنا ونشره، وبخاصة ما يتعلق منه بتاريخ الجزائر خلال العهد العثماني، وهي الحقبة المعروفة بقلة مصادرها. فكانت دراسة وتحقيق مخطوط (رحلة المجاجي) محاولة لإفادة المهتمين بالتاريخ، وبخاصة أن المخطوط لم يحقق من قبل.وقد جرى تحقيق الكتاب على نسختين فيهما الكثير من الأخطاء النحوية والإعرابية والإملائية، وكثير من الأخطاء في الوزن، وعدم الالتزام بالتفعيلات والقواعد العامة للنظم في بعض الأبيات والقوافي.بدأ الكتاب بقسم الدراسة الذي جاء الفصل الأول منه بعنوان(المجاجي والرِّحْلات الجزائرية العلمية والحجازية خلال العهد العثماني). وفيه التعريف بالمجاجي وعصره، وأمثلة من الرحلات العلمية، والحجازية النثرية والنظمية، وما كان ملحوناً أو فصيحاً.وفي الفصل الثاني جاء التعريف بالمخطوط، ووصف النُّسَخ، وذكر أهمية الرحلة، ومنهج المؤلف ومصادره. كما قامت الباحثة بدراسة بلاغية للرحلة بينت فيها الأخطاء العروضية لصاحب الرحلة وخروجه عن القافية، وبينت التركيب اللغوي وأنواع الجُمل، والركاكة التي اشتمل عليها النص.ثم ذكرت أقسام الرحلة ومراحلها، والأماكن الواردة فيها بدءاً من وادي فاطمة الزهراء إلى مجاجة.ومما اشتملت عليه الدراسة ذكر ركائب الحج وأدوارها، والأماكن التي تنطلق منها، وذكر بعض الأعلام الذين لقيهم المجاجي، والمقامات التي مر بها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رحلة المجاجي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21653
المؤلفون
12796
الناشرون
1377
الأخبار
7794

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة