الثقافة الفنية العالمية في القرن العشرين : المسرح


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 175

ردمك ISBN 9789948135210

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قر نيكراسوفا، في مقدمة الكتاب الذي صدرت نسختها الروسية 2008، بصعوبة حصر تطور الثقافة المسرحية في القرن العشرين لكثرة الأسماء والأحداث والأساليب والتحولات المسرحية خلال فترة عامرة بالتغيرات.
لم تعتمد المؤلفة سوى على الكتب والمراجع الروسية، في رسمها أو رصدها مسارات وتوجهات حركة المسرح العالمي خلال القرن العشرين المقصود هنا هو المسرح الأوروبي والأميركي، إلا أن منظورها لتاريخ (المسرح العالمي) لم يختلف كثيراً عما قدمه في هذا الباب العديد من الباحثين والنقاد والمؤرخين الأوروبيين أو الأميركيين ممن ترجمت كتبهم إلى العربية، فهي تستهل بلمحة مكثفة عن تاريخ الإخراج في «مسرح الفن» بموسكو، متطرقة إلى إسهامات تشيخوف، الذي تعده «شكسبير المسرح الروسي»، ثم تنتقل إلى ستانسلافكسي، الذي يعد الأب المؤسس لما يعرف بـ (مسرح الواقعية النفسية)، مشيرة إلى أن صاحب كتاب «حياتي في الفن»، الذي عاش في الفترة 1863/‏‏‏1938 كسب شهرة عالمية، بعد أن نُشرت مؤلفاته في أميركا قبل أن تظهر في روسيا.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=30365&y=2018



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الثقافة الفنية العالمية في القرن العشرين : المسرح
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21470
المؤلفون
12728
الناشرون
1375
الأخبار
7601

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة