عاشقة القوافي .. مقاربات نقدية في أشعار صالحة غابش


تأليف :

الناشر : الشارقة : اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

الناشر 2 : أبوظبي : وزارة الثقافة وتنمية المعرفة

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 270

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ركز كتاب «عاشقة القوافي» على استدعاء الموروث النسوي الأندلسي في ديوان «بِمنْ يا بُثينُ تلُوذِين؟»، إضافة إلى قراءة نقدية لديوان صالحة «بانتظار الشمس». كما تطرق إلى الصورة الشعرية والتحولات النصية في ديوان «المرايا ليست هي»، إضافة إلى طرح جدلية اليقين والصدمة الثقافية في ديوان «الآن عرفت».
وتناولت الدراسة بالتحليل والاستقصاء الأعمال الشعرية الكاملة للشاعرة صالحة غابش، لإرساء مكانتها على خريطة الشعر العربي والخليجي المعاصر، وتناولت التشابكات الأيديولوجية والأنطولوجية بين الحداثة وما بعد الحداثة، علاوة على النظريات النقدية التي تتعلق بالمدارس الواقعية والرومانتيكية الشعرية العربية، وغيرها من القراءات النقدية المعاصرة، متتبعاً معظم المعالم البارزة في المعمار الشعري للشاعرة، وإشكاليات التلقي التي يثيرها ذلك المعمار في نصوص بعينها.
وأكد الكاتب أن الشاعرة صالحة غابش قد قدمت في أطروحتها الشعرية الأولى «بانتظار الشمس» نصوصاً متناصة مع النص العربي المركزي الرومانتيكي الحديث ابن النصف الأول من القرن الـ20، ثم ما لبثت أن تقدمت شيئاً فشيئاً في أطروحتها الشعرية الثانية «المرايا ليست هي» مع النص العربي في القصيدة الحرة بنت النصف الثاني من القرن الـ20. وتجاوزت حدود المحلية، واشتبكت مع تيارات الشعر العالمي في ديوانها الأخير في انطلاقة نافذة إلى الأمام، قطعت من خلالها الشاعرة شوطاً كبيراً نحو توجهاتها الحداثية، وتجاوزت فيها التجارب الشعرية السابقة في الدواوين الثلاثة الأولى.
وأورد المؤلف في كتابه أن القراءة المدققة لشعر صالحة غابش تمثل مدخلاً لتناولها وتطويعها الموروث الثقافي الأندلسي كأداة تخترق بها حجب المعضلة والأزمة اللذين يسمان التاريخ العربي المعاصر. وقال إن «وقوع صالحة غابش على طيف واسع من العلاقات عابرة النصوص مع الثقافة الأندلسية، وإلقاءها الضوء على موضوعات قريبة ذات مغزى وقيمة عظمى، معطيات تربط الماضي بالحاضر في عروة وثقى لا تنفصم. إن إنفاذ الشاعرة روحاً ثورية تقدمية في السرديات التاريخية الأندلسية عبر إعادة صوغها يبين إلى أي مدى اجتهدت شاعرتنا في تخليق آلية نسوية كفاحية».
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2018-08-15-1.1126579



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


عاشقة القوافي .. مقاربات نقدية في أشعار صالحة غابش
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21877
المؤلفون
12893
الناشرون
1378
الأخبار
7867

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة