السلفية في كردستان العراق : التاريخ - الإعلام - الإنتقادات


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2017

السلسلة : كتاب المسبار ، 126

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تُعد القضيّة الكردية من أهم قضايا القوميات في المنطقة، ومسار تفاعلاتها في كردستان العراق، الأكثر بروزاً، إذ أتيح لها أن تمارس حكماً ذاتياً بدءاً من سبعينيات القرن المنصرم، وتشكل في مسارها مجتمعاً بسمات مقاتلة يلوذ بالجبال، ولكنه حيّ بالأفكار والأيديولوجيات، ومطبوع على التديّن باتجاهاته، ثم أصيب بحركات نشطة بين الإرهاب والسياسة والتمرد، تتماهى لديها الخطوط، فكيف يمكن قراءة الاتجاهات الأصوليّة الوافدة، السلفية منها تحديداً، في إقليم كردستان العراق، والتي تسربت إلى المنطقة منذ النصف الثاني من القرن العشرين، وتنامت في سبعينيات القرن الماضي، وتتصل من حيث القواعد العامة والعقائدية مع التجارب السلفية في العالمين العربي والإسلامي. وقد عرفت تياراتها تنوعاً، فثمة السلفية المدخلية، والسلفية السياسية، والسلفية الجهادية، ولكنها اختلفت عن تلك التجارب بعلاقات خاصة مع إيران بسبب الخصومة القديمة بينها وبين النظام العراقي إبّان الحرب العراقية- الإيرانية. بالإضافة إلى طبيعة كردية سياسية ودينية واجتماعية تجعل التجربة السلفية مميزة، بتميز المجتمع الكردي.
تعتبر السلفية المدخلية أول ظهور للسلفية في كردستان. وقد نشأت على يد الملا حمدي عبدالمجيد إسماعيل (1931-2012) الذي درس على محمد ناصر الدين الألباني (1914-1999) في سوريا. وتم تبني السلفية السياسية من قبل حركة النهضة الإسلامية، واعتمد هذا الحزب السلفية كنهج أساسي في إطار ما يسميه «سلفية المنهج وعصرية المواجهة»، أما السلفية الجهادية التي تأثرت بأدبيات جماعة الجهاد المصرية ومرجعيات جهادية أخرى، فيسجل عليها أصولها الإخوانية واستنادها إلى خيار التصدي للمجتمع الكردي والخروج على السلطة الكردية. https://www.almesbar.net/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A3/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السلفية في كردستان العراق : التاريخ - الإعلام - الإنتقادات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة