الكتابة الإبداعية في المرحلة الأساسية للتعليم و ارتباطها بالتربية الأخلاقية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 64

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 216

ردمك ISBN 9789948246404

الوسوم - التربية والتعليم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لقد قصَّرت المنظومة التعليمية في الوطن العربي – لأسباب مختلفة – في تطوير الإدراك لدى المتعلمين، ولم تمكنهم من بناء منظومة قيم إرشادية متوازنة تتناغم مع القيم الإنسانية الكونية، كالحق والخير والجمال والتسامح، وتطبيقاتها في الواقع المعاش. فعجز هؤلاء المتعلمون عن الاستجابة لاحتياجات بيئتهم، وظهر الكثير من الظواهر السلوكية السلبية، مثل الانفلات الأمني والانحلال الأخلاقي، التي تصدَّعت بسببها مجتمعاتنا العربية، وقد سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تجاوز هذه الثغرة في المنظومة التعليمية العربية؛ من خلال المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة –حفظه الله- لدمج مادة التربية الأخلاقية ضمن المقررات الدراسية للدولة.
والتربية الأخلاقية شديدة الارتباط بالكتابة الإبداعية؛ لأن الكتابة تساعد على تطور الفهم وعمق الإدراك في مرحلة التعليم الأساسي، حيث أثبتت الدراسات أن عمليات صياغة التركيبة الذهنية، وإعادة تشكيلها، وتكوين وسائل التفكير، وتأسيس القيم، وتنمية المهارات، إنما تتم عبر اللغة المكتوبة. كما تبين أنه توجد علاقة بين الإدراك، بوصفه عملية من عمليات التفكير، والسلوك بوصفه ترجمة عملية لما استقر في الذهن من أفكار وقيم. فالقيم الإيجابية المكتسَبة تدفع الأفراد نحو السلوك المطلوب؛ ما يؤكد العلاقة الوطيدة بين اللغة والتربية الأخلاقية، التي تُعنى بتنشئة الإنسان المسؤول، المنضبط ذاتياً، والمدرك لعواقب أفعاله، والقادر على التمييز والاختيار منذ سن باكرة، والقادر على الإحساس بالآخر والتعايش معه، وهي قيم تُمكِّنُ الفرد من نبذ العنف والتطرف والتعصب، وتوفر له الحصانة اللازمة ضد الأفكار الهدامة المحبِطة.
ولقد تزايد اهتمام الإصلاحيين التربويين في الغرب بضرورة أن يكون للكتابة الإبداعية مكان خاص في المنهج التعليمي للأطفال؛ لأن الكتابة يمكن أن تجعل منهم مبدعين قادرين على التطوير والتجديد والإضافة والابتكار؛ حيث إن مشكلات الكتابة يمكن أن تقدم خدمات فريدة إلى الطلاب تجعلهم مبدعين للأفكار.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الكتابة الإبداعية في المرحلة الأساسية للتعليم و ارتباطها بالتربية الأخلاقية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة