التغير المناخي ومستقبل المياه


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 255

ردمك ISBN 9789948243298

الوسوم - بيئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتضمن هذا الكتاب عدداً من الأوراق البحثية التي شارك بها مجموعة من الخبراء في قضايا البيئة والمناخ في مؤتمر «التغير المناخي ومستقبل المياه»، الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بالتعاون مع جامعة «مين» الأمريكية، بمقر المركز في أبوظبي خلال يومي 14 و15 أكتوبر 2014.
وقد لامست هذه الأوراق بالدراسة والتحليل انشغالات دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذا محيطها الخليجي والعربي، بمتطلبات صيانة الأمن المائي في ضوء علاقته بتحديات التغيرات المناخية، تزامناً مع ارتفاع سقف الاهتمام الدولي بالموضوع وارتباطاً بالتخوفات الناجمة عن تداعيات تناقص المياه على الاستقرار والتنمية الاقتصادية؛ وذلك بالنظر إلى الأهمية الفريدة للماء كمصدر حيوي للطاقة الإنتاجية وشرط وجودي للحياة واستمرار النوع البشري على وجه الأرض.
ودولة الإمارات العربية المتحدة، كغيرها من الدول العربية، بحكم وجودها ضمن المناطق الأكثر جفافاً في العالم تجد نفسها مضطرة إلى التعامل بأفق مستقبلي مع مختلف التوقعات المتعلقة بأمنها المائي، الأمر الذي يحتم عليها التحرك العاجل والحازم للتصدي لمؤشرات الاختلال المحتمل في التوازن المائي الحساس في المنطقة، والاعتماد على ممكنات الرصد والتقييم المستمرين للتغيرات المناخية وتأثيراتها في مستوى الإمدادات المائية، وما يستلزمه ذلك كله من توظيف خلاصات البحوث العلمية والتكنولوجيات المبتكرة، وكذا مراجعة السياسات المتبعة في هذا الشأن وتحديثها وتطوير آليات التعاون الدولي للاستفادة القصوى من الخبرات الأجنبية في هذا الموضوع.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التغير المناخي ومستقبل المياه
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة