الأزياء الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : دبي : هيئة المعرفة والتنمية البشرية

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 210

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


المكتبة الإماراتية والعربية تفتقر لمرجع متخصص في هذا الموضوع، فجاء هذا الكتاب ليسد ثغرة، ويشرح الكثير من الأمور والتفاصيل المتعلقة بالأزياء، التي كانت سائدة في الإمارات خلال فترة معينة، ويوضح ارتباطها بالثقافة والفن والاقتصاد والسياسة. وذلك في سياق مدعم بصور فوتوغرافية، تلقي الضوء على تفاصيل الأزياء الرجالية والنسائية وأنواع الأقمشة وألوانها. إلى جانب العطور والحناء، وعلاقة أنواع الحلي الذهبية والمهن والحرف اليدوية بعناصر المشهد الفولكلوري والثقافي الإماراتي، ومن ضمنه الأعراس في الماضي. وقد سمح لي هذا التنوع بتدوين الكثير من المعلومات التي لم تعد متداولة حتى في الكتب المتخصصة، واستنهاضها من الذاكرة وتسجيلها قبل أن تمحى وتتلاشى، فضلاً عن الذهاب إلى مصادر ذات علاقة لم تنتبه لها البحوث السابقة.
يشير بن ثالث أن ما يعزز أهمية هذا الكتاب، المكون من عشرة أبواب، أنه يضم باباً كاملاً حول مصطلحات الأزياء والحلي الذهبية والأمثال الشعبية في الزي والملابس ذات التأثيرات بدول الجوار بفعل حركة الملاحة والتجارة، وساهمت في النهوض بهوية تلك الأزياء المنبثقة من التراث الشعبي، الذي هو ابن البيئة، ومفرداته مستقاة من تفكيرها وأهلها.
https://www.albayan.ae/five-senses/dialogue/2019-03-03-1.3502420



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأزياء الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21653
المؤلفون
12796
الناشرون
1377
الأخبار
7794

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة