مفردات قالها أهل الإمارات وقيلت في الخليج العربي


تأليف :

الناشر : المؤلف

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 470

ردمك ISBN 9789948391777

الوسوم - لغة - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


وثّقت أكثر من ٤٧٠ مفردة من البيئة البحرية خلال عامين ونصف، وبشرح المفردات أيضًا وثّقت ٤٠٠ مفردة، أي بمجموع يصل لأكثر من ٨٠٠ مفردة، مشيرة إلى أنها بدأت مشوار التوثيق، بعد أن لمست اضمحلال تلك المفردات وعدم تداولها في الحياة العامة، ودعمت التوثيق الذي قسمته حسب حروف الهجاء الثمانية والعشرين، بقصص وحكايات وأشعار متداولة قديمًا، مؤكدة أن أكثر من ٥٠٪ من المفردات المدوّنة في الكتاب لم تعد متداولة نهائيًا.
وأوضحت الحاي، أن نشاطها في توثيق كل ما يتعلق بالماضي، خاصة في عالم البحار، هو غزارة علم والدها عن عالم الغوص والبحارة قديمًا، فدائماً تحب أن تجلس مع الشواب وتستمع لقصصهم المملوءة بالحكم والعبر، مشيرة إلى أن ترتيبها الرابع ما بين ثمانية أشقاء، وهي الوحيدة في الأسرة من تسلم مسؤولية توثيق التراث وكل ما يتعلق بالموروث الشعبي، بعد أن استشعرت أهمية أن تشارك بالتوثيق لندرة الكتب المتعلقة به، وبساطة المعلومات فيها.
وأكدت الحاي أنها خصصت رحلات للدول الخليجية للوقوف بشكل مباشر على المصطلحات والأماكن التي يتردد إليها البحارة قديمًا، وأبرزها مصطلح «غبة» وهي منطقة بحرية عميقة، وأشهرها «غبة سلامة» الموجودة ضمن جزر جبال مسندم في خليج عمان عند مضيق هرمز التابع لسلطنة عمان الشقيقة والتي قصدتها الباحثة، ودوّنت سبب تسميتها المرتبط بأسطورة جزيرة سلامة وبناتها، والتي كان يضرب فيها المثل الشعبي للتشبيه بغزارة الحوض أو الوادي المتمثل ب «كأنه غبة سلامة».
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/c0f5639f-d201-4826-9c62-711b600fd659



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مفردات قالها أهل الإمارات وقيلت في الخليج العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23258
المؤلفون
13553
الناشرون
1418
الأخبار
8118

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة