صانع العرض المسرحي ومهندس الجمال : فؤاد الشطي ( 4 / 9 / 1951 - 6 / 4 / 2016 )


تأليف :

الناشر : المؤلف

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 119

ردمك ISBN 9789948397724

الوسوم - فنون - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


سطع اسم فؤاد الشطي في الساحة المسرحية الكويتية مخرجاً استثنائياً وإدارياً ناجحاً على صعيد المطالبة بحقوق الفنان المسرحي، ومن الضرورة لأي باحث يهتم بمنجز وتاريخ المسرح العربي من التوقف عند ظاهرة فؤاد الشطي..
عبارات للإعلامي ظافر جلود في مقدمة كتابه «صانع العرض المسرحي ومهندس الجمال.. فؤاد الشطي».كتاب جلود «توثيقي» يتناول حياة وأعمال المخرج الكويتي الراحل فؤاد الشطي، إحدى العلامات البارزة في المسرح الخليجي، والفنان الذي عاش أكثر من ربع قرن مع المسرح، وتجلت قدرته على تمرسه في اتجاهات جمالية حسية والحداثة في أعماله.
والشطي من جيل امتلك أدواته الفكرية والسياسية التي أحاطت بسلسلة من المواقف القومية، أرادت أن يكون للمثقف دور في استدراك هذه المؤشرات، وبرحيله فقدنا مخرجاً متميزاً في طليعة الكبار بتاريخ المسرح العربي.
كتاب جلود عن الشطي يضم 4 أجزاء، هي: فؤاد الشطي صانع الجمال، وسيرة ومسيرة، وحوار، وأثر وهو جزء مختلف لمقالات الأصدقاء والمثقفين.في مدخل جزء الكتاب الأول، الفنان قيمة مضافة للزمن، ذكر جلود أن فؤاد الشطي شكّل علامة فارقة في المسرح الكويتي، وحظي باحترام وتقدير المسرحيين في العالمين العربي والعالمي، إذ لم ينصب اهتمامه على التمثيل والإخراج فقط.
ولكنه سعى إلى ترسيخ مكانة المسرح، من خلال إسهامه في تأسيس الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، وتأسيس المركز الكويتي للهيئة العالمية للمسرح، وتأسيس الاتحاد العام للفنانين العرب، واللجنة الدائمة للفرق المسرحية في دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن انتخابه رئيساً لاتحاد المسرحيين العرب، وهو عضو فخري في فرقة مسرح الشارقة الوطني.
وتناول جلود قامة الشطي المسرحية ونشأته في حي الشرق بمدينة الكويت، وتوسع ثقافاته وتنوعها، ومعاصرته كثيراً من المختصين بأجيال مختلفة، مؤكداً أن هاجس الفنان الراحل كان تأسيس كيان عربي للمسرح، يكون حاضناً لكل المسرحيين العرب،.
مشيراً إلى تكريمه في كثير من المحافل المسرحية والفنية في بلده الكويت والوطن العربي والعالم.ومن أقواله في جزء الكتاب الثاني، التي كانت تتسم بالشفافية والوضوح: «أقدر دور الممثلات رائدات العصر الذهبي، لما قدمن من دور ريادي ومستوى إبداعي رائع».
«تكريم الفنان في حياته أمر مهم للغاية، وهو دافع للشباب للاحتذاء بالمثل العليا، شريطة أن تكون حالات التكريم محكومة بمعايير دقيقة، حتى لا يختلط الحابل بالنابل».
المؤلف ظافر جلود تتبع في كتابه بالنقد والتحليل بعضاً من أعمال الشطي التي استعرضها في فترات سابقة ونشرت في الصحف والمجلات الخليجية والعربية، وتابع كذلك العديد من الحوارات التي استضافت المخرج الكويتي الراحل وأغنت تجربته. الراحل فؤاد الشطي كان بحق قامة مسرحية، منحت المسرح تدفقاً حياتياً باتجاه إدراك الوعي واستثمار المعرفة من أجل الإنسان.
https://www.albayan.ae/books/from-arab-library/2018-11-06-1.3401709



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صانع العرض المسرحي ومهندس الجمال : فؤاد الشطي ( 4 / 9 / 1951 - 6 / 4 / 2016 )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22313
المؤلفون
13083
الناشرون
1387
الأخبار
7887

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة