مختارات من شعر د. محمد عبده غانم


تأليف :

المحقق :

الناشر : دبي : مركز جمال بن حويرب للدراسات

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 258

ردمك ISBN 9789948244561

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يحتوي الكتاب على 55 قصيدة من قصائد الشاعر التي تشكل سدس قصائده التي بلغت 330 قصيدة، ومن بين المختارات 11 نصاً من كلمات الأغاني التي كتبها عبده غانم بلهجة عدن واشتهر بعضها في النصف الثاني من القرن الماضي.
يقول الدكتور شهاب: لقد انتقيت هذه المختارات بناء على ذوقي الخاص وأحسبني من أكثر الناس دراية بشعر والدي وقد ساعدته على جمع وإعداد ديوانه الثاني «موج وصخر» وكنت حينئذ في المرحلة الثانوية لكن والدي كان يثق بذوقي ورأيي في الشعر حتى في تلك المرحلة، كما استشارني في قصائد ديوانه الرابع «في موكب الحياة» قبل نشره، وقبيل رحيله أعطاني قصائده التي لم تنشر فجمعتها وبوبتها واخترت لها عنوان «الأنامل الجافة» وكتبت لها مقدمة مختصرة أشاد بها الدكتور عبد العزيز المقالح في إحدى مقالاته.
ويضيف أن الشاعر محمد عبده غانم ولد وترعرع في مدينة التواهي بعدن على بعد دقائق من ميناء عدن، وكان يتمتع بحاسة بصرية قوية وقد مارس الرسم بالألوان المائية، ونحن نرى مقدرته على الوصف في كثير من قصائده ليس في عدن واليمن وحسب، حيث كان الوصف عنده كثيرا ما يرتبط بالتاريخ والمشاعر الوطنية، ولكن أيضا في تصويره لما رآه في أوروبا وغيرها من الأماكن.
ولا شك أن عبده غانم بجانب مقدرته التصويرية الكبيرة كانت له مقدرة مماثلة في التحكم بموسيقى شعره فترتفع النبرة أو تنخفض حسب الموضوع الذي يتناوله، ولكنه يبدو أقل تركيزا على أهمية الموسيقى في قصائده التفعيلية الشكل، كما أنه لم يكتب قصيدة نثر.
وبالإضافة إلى شعر الأسرة والشعر القصصي وشعر الوصف فقد تناول غانم في قصائد كثيرة موضوعات الحب والغزل والوطنية والرثاء والشعر التأملي، وتحلى خلال رحلة حياته برؤية واضحة في الحياة وفلسفة إيمانية، وقد ظل صاحب انتماء وموقف ورؤيا لا تتخبط، وبجانب معرفته العميقة بتراث أمته ولغتها وثقافتها فقد كان على معرفة بثقافة الشعوب الأخرى.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/13cca9cc-1294-4225-842f-de364f93814d



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مختارات من شعر د. محمد عبده غانم
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة