موسوعة إيران والتشيع السياسي


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المزماة للدراسات والبحوث Dubai : Almezmaah Studies and Research Center

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 1570

عدد الأجزاء : 2

ردمك ISBN 9789948245308

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تتكون الموسوعة من 45 فصلاً، تبدأ بتقدم إطلالة موجزة على هيكل تنظيمي شيعي عالمي تديره إيران وتستخدمه كذراع تنظيمي عالمي للتلاعب بالورقة الطائفية والمذهبية على المستوى العالمي، تحت اسم المجمع العالمي للتنظيمات الشيعية.
كما تقدم الموسوعة مسحاً للوجود الشيعي في المملكة العربية السعودية، ولبنان، والعراق، واليمن وسوريا. إضافة إلى استخدام طهران ممكناتها الدبلوماسية لخدمة الشيعة وزرعهم والترويج لهم في مختلف دول العالم، كما يحدث في المغرب وبلجيكا، والجزائر،. وفي فصل آخر تدرس الموسوعة التقارب الإيراني القطري، على خلفية مستجدات الأزمة القطرية مع دول الإقليم.
واستكمالاً لبحث التغلغل الإيراني لنشر التشيع السياسي في دول عديدة، ترصد الموسوعة ملامح التغلغل الإيراني في منطقة القرن الأفريقي. وتتناول النفوذ الإيراني في كل من رواندا وجمهورية غينيا، وناميبيا والتمدد الشيعي في تشاد وفي ساحل العاج وغانا. وصولاً إلى تتبع مظاهر التشيع والتغلغل الإيراني في المجتمع الأوروبي. من خلال دراسة العلاقات الإيرانية السويسرية. والتمدد الشيعي في السويد. والشيعة والتشيع والمراكز والمنظمات الشيعية في رومانيا. والعلاقات الإيرانية الأرمينية، ووراثة إيران للنفوذ في مناطق سيطرة الاتحاد السوفيتي بعد تفككه. وطبيعة التغلغل الإيراني في البوسنة. وبحث حول ما يجمع بين إيران وإسرائيل بعيداً عن الأيديولوجيا. إضافة إلى مبحث حول العلاقات الإيرانية التركية. ثم النفوذ الإيراني في دول أذربيجان وكازاخستان وطاجيكستان وأوزباكستان. والعلاقات الإيرانية الروسية من حيث جوانبها وأطرها وأثرها على الأمن القومي العربي. يلي ذلك محور خاص بالعلاقات الإيرانية الصينية بدوافعها ومستقبلها. واستشراف النتائج والآثار المتوقعة على خلفية المساعي الإيرانية للانضمام إلى منظمة شنغهاي. وحجم العلاقات الإيرانية السنغافورية. وعلاقات إيران مع اليابان. وطبيعة المواجهة الأميركية مع إيران وساحاتها. ودور اللوبي الإيراني في أميركا، مع استعراض أبرز شخصيات اللوبي الإيراني في الولايات المتحدة. وكذلك الدور الإيراني في كندا وفرنسا ونيجيريا وصربيا وبريطانيا والسنغال واستراليا. كما أفردت الموسوعة فصلاً حول الخلايا الإرهابية في إيران ومستقبل الاستراتيجية الإيرانية تجاه الحرب في سوريا.
http://almezmaah.com/2018/10/30/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%A9-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%8A/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


موسوعة إيران والتشيع السياسي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33397
المؤلفون
18499
الناشرون
1828
الأخبار
10229

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة