أحمد بن ماجد : ملاح من جلفار : الأبعاد المعرفية في شعره : قراءة نقدية


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المزماة للدراسات والبحوث Dubai : Almezmaah Studies and Research Center

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 248

ردمك ISBN 9789948249771

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اشتمل الكتاب على عشرة فصول إضافة إلى ملحق تضمن نماذج من شعر ابن ماجد. وعالجت فصول الكتاب على التوالي العناوين والموضوعات التالية:
الفصل الأول جاء بعنوان “سيرة أحمد بن ماجد” واحتوى على مدخل، وإضاءة حول صلة وانتماء ابن ماجد إلى جلفار، مع لمحة تاريخية حول المرحلة التي عاش في ظلها وما رافقها من أحداث وغزو أجنبي لسواحل الإمارات والخليج العربي. ثم تناول الفصل مبحثاً حول ابن ماجد، اسمه، ونسبه. ولمحة عن شخصيته الملاحية. مع التطرق إلى الجدل المثار في بعض السرديات التاريخية حول حقيقة فرية إرشاده لفاسكو دي غاما إلى الهند.
في الفصل الثاني، يقدم الكتاب إطلالة على معالم تراث ابن ماجد، سارداً عناوين أعماله المتداولة والمفقودة، ومصطلحاته ورحلاته. إضافة إلى تأملات جوهرية حول الأفق الإنساني والحضاري في شخصية ابن ماجد وجهوده العلمية، ومدى إبحار أراجيزه وشمولها لمبادئ علم الملاحة. كما يتطرق هذا الفصل إلى عرض مضمون كتاب ابن ماجد الشهير “الفوائد في أصول علم البحر والقواعد”، ويسلط الضوء على ترجمة بعض أعماله إلى اللغات الأخرى. أما الفصل الثالث فيتناول أولوية الأبعاد المعرفية في شعر ابن ماجد، الملاح الشاعر المنحاز إلى المعرفة.
وفي إطار التحليل النقدي لخصوصية تراث ابن ماجد الشعري، يتناول الفصل الرابع خروج ابن ماجد على تقاليد ديوان العرب، واتصاف أراجيزه بإيقاع ملحمي ومضمون مغاير لتقاليد الشعر المتعارف عليها. وفي الجانب المعرفي الذي يتضمنه شعر ابن ماجد، يقدم الفصل الخامس من الكتاب قراءة حول مقاربة ابن ماجد الشاملة لعلم الملاحة، من خلال تتبع جوهر مضمون أرجوزته الأكثر شهرة “حاوية الاختصار في أصول علم البحار”. كما تناول الفصل السادس من الكتاب أرجوزة أخرى هي “السفالية” من زاوية رصد التداخل فيها بين البعدين الملحمي والمعرفي، ومدى اختزان ذاكرة ابن ماجد لأسرار وتفاصيل عملية الإبحار من وإلى شرق أفريقيا.
وللمزيد من الغوص في أشكال الإبداع الشعري لدى ابن ماجد، يقدم الفصل السابع قراءة في قصيدة المكية التي مزج فيها الملاح الشاعر بين الحنين ووصف بعض الرحلات البحرية، بحيث ظهرت شخصيته في هذا النص “عاشقاً ومفارقاً لا يكف عن الرحيل”.
نأتي إلى الفصل الثامن من الكتاب، ويتضمن قراءة في قصيدتين من أعمال ابن ماجد حول قياس بعض النجوم وفخره بعلمه واكتشافاته وقياساته الملاحية والفلكية. فيما يقرأ الفصل التاسع أرجوزة السبعية التي تعتبر كذلك من الأراجيز الشهيرة لأبن ماجد. أما الفصل العاشر والأخير فجاء بعنوان “دوافع هيمنة الهاجس المعرفي على شعر ابن ماجد”، وقدم شواهد وأدلة من النصوص تؤكد أن القول الشعري عند ابن ماجد كان لأغراض معرفية لتوثيق قواعد الملاحة الفلكية.
وتطرقت خاتمة الكتاب بإيجاز إلى أن قيمة أعمال ابن ماجد الشعرية تقاس بمستويين: المستوى المعرفي العام المتصل بالحقائق التي أثبتها وأختبرها وتوصل إليها، والمستوى الجمالي الذي عمل من خلاله على كسر القواعد الشعر المتعارف عليها ونجح في تحويل قصيدته إلى وعاء لتوثيق ونقل معارفه الملاحية المرتبطة بحركة النجوم في الأفق الفسيح.
https://almezmaah.com/2018/10/28/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%A9-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D9%85%D9%84/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أحمد بن ماجد : ملاح من جلفار : الأبعاد المعرفية في شعره : قراءة نقدية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة