إسرائيل ومشاريع المياه التركية : مستقبل الحوار المائي العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 67

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 10

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب مقدمات أزمة المياه وعواملها وآثارها المحتملة، وأهم المشاريع المائية التركية الاستراتيجية قيد التنفيذ والمقترح تنفيذها، مع التركيز على موضوع تفاعل الأهداف المائية التركية - الاسرائيلية نتيجة التطورات المهمة التي تشهدها العلاقات التركية - الاسرائيلية في المرحلة الراهنة.
ويؤكد الدكتور السبعاوي ان الهدف من الدراسة بيان أهم الصعوبات والمعوقات التي يمكن ان تعترض المشاريع المائية التركية وابراز موقف جامعة الدول العربية من تلك المشاريع.
ويقول ان العلاقات المائية بين الدول المشتركة في مياه دجلة والفرات لا تعززها علاقات الجوار بين تركيا والدولتين العربيتين المجاورتين، وان دخول اسرائيل بوصفها عنصراً جديداً في المشاريع المائية التركية يضيق من مجالات العمل المشترك على المستوى الاقليمي ويعرض المنطقة لأزمات جديدة نتيجة الصراع على المياه.
ولفت الدكتور السبعاوي الى ان أزمة المياه في المنطقة بدأت في 13/1/1990 بتحويل تركيا مجرى الفرات لمدة شهر واحد لملء خزانات سد أتاتورك، وقال ان هذه الحادثة التي تكررت عام 1991 وما بعده أدت الى خلق عامل توتر جديد يضاف الى مشكلات المنطقة، قد يعرضها في المستقبل الى تناقص الثروة المائية في حال بقاء هذه المشكلة من دون حل.
ويستعرض د. عوني، الخلافات التركية - السورية حول هذه القضية ومواقف الساسة الأتراك في عهد الرئيس التركي السابق والحالي، ثم تطرق في شكل مركز الى مشروعين من أهم المشاريع المائية التركية التي تقف وراءها اسرائيل، وهما "مشروع جنوب شرق الأناضول" و"مشروع أنابيب السلام".
http://www.alhayat.com/article/947952



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


إسرائيل ومشاريع المياه التركية : مستقبل الحوار المائي العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة