المضامين التربوية في كتابات محيي الدين ابن العربي : دراسة تحليلية


تأليف :

الناشر : الشارقة : منشورات القاسمي Sharjah : Al Qasimi Publications

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 339

ردمك ISBN 9789948001546

الوسوم - التربية والتعليم - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اشتمل الكتاب على ثلاثة فصول، حمل الأول عنوان «ابن العربي: عصره وكتاباته»، ويقدّم تعريفاً بشخصيته والعصر الذي عاش فيه، وتأثير ذلك العصر وأحداثه في توجهات كتاباته ومؤلفاته، وحمل كذلك تحليلاً لطبيعة مؤلفات ابن العربي بصفة عامة؛ بهدف كشف وتحليل ما احتوت عليه من مضامين ذات صبغة تربوية، ويلفت الكتاب إلى أهمية دراسة العصر الذي نشأ فيه أي مفكر، من أجل الكشف عن العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قد يكون لها أثر في تكوين فكره وشخصيته.
وكشف الفصل الثاني المعنون «الإجراءات المنهجية للدراسة التحليلية»، عن المضامين التربوية من خلال كتابات ومؤلفات ورسائل ابن العربي، ومدى ارتباط تلك المضامين بالمبادئ والممارسات التربوية الحديثة، فيما استعرض الفصل الثالث المعنون «نتائج الدراسة التحليلية»، أهم المضامين ذات الصبغة التربوية ليؤكد احتواء تلك المؤلفات على الإشارات ذات الارتباط بجوانب ومكونات التربية بصفة عامة.
وحملت خاتمة الكتاب «استخلاصات» للمضامين التربوية من الكتابات المختارة لابن العربي، وتشير المؤلفة إلى صعوبة هذه العملية، خاصة أن ابن العربي ينتقل في كتاباته من موضوع إلى آخر طبقاً لرؤيته الخاصة في العرض، وقد لا يتبع ترتيباً محدداً، الأمر الذي يظهر وكأنه استرسال معرفي، إضافة إلى أن كتاباته لا تخلو من عرض لأخلاق ساميةٍ ومعانٍ متعالية تصلح من ذلك الوجه لأن تكون «مضامين تربوية»، سواء كانت دينية أو ثقافية أو اجتماعية أو سياسية، وقد مثّل ذلك صعوبة للمؤلفة في إمكانية تقرير ما إذا كانت تلك المضامين يمكن اعتبارها بشكل متخصص مضامين تربوية من عدمه.
من أهم تلك الاستخلاصات التي أثبتها كتاب الشيخة فاطمة القاسمي ارتباط أفكار ابن العربي التربوية ببعضها بعضاً وكأنها تعمل في منظومة متكاملة، وكذلك تميز المعرفة عنده بالشمولية، واهتمامه بموضوعات تدخل في صميم الفلسفة العلمية والكونية، وربط التربية بالواقع، واعتبار المعرفة بحد ذاتها منظومة متكاملة.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/7bd3a0db-6b2e-4414-a326-ac48bf24ae69



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المضامين التربوية في كتابات محيي الدين ابن العربي : دراسة تحليلية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22243
المؤلفون
13055
الناشرون
1388
الأخبار
7883

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة