أجندة لإقتصاد جديد : من الثروة الوهمية إلى الثروة الحقيقية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 327

السلسلة : دراسات مترجمة ، 83

ردمك ISBN 9789948245551

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب رؤية لاقتصاد جديد قائم، بالضرورة، على مجتمع متوازن اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً؛ تُسَخر فيه المؤسسات الاقتصادية لخدمة الإنسان والبيئة، لا العكس، وتكون فيه العلاقات الإنسانية المجتمعية ورفاه الفرد، أولوية وحقاً للجميع. وقد نُشر الكتاب في طبعتيه الأولى والثانية في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008؛ على أمل أن يُسهم في كبح جماح منظومة وول ستريت ومؤسساتها التي أدَّت إلى هذا الانهيار العالمي. ويدعو الكاتب من خلال كتابه، إلى بناء حركة اجتماعية قوية على أساس فهم مشترك لجذور المشكلة، ورؤية مشتركة للحل. ويتطرق الكتاب في فصوله الأولى، إلى الديون الجيدة والديون المعدومة، والفرق بينهما، ويقدم لمحة موجزة عن سلوك “وول ستريت” منذ الانهيار، كما يسلط الضوء على الفرق بين القيم الأخلاقية لرأسمالية وول ستريت، والقيم الأخلاقية للاقتصاد الجديد، ثم يتطرق الكتاب في فصوله الأخيرة، وهي التي أضيفت إلى هذه الطبعة الثانية منه، إلى دور الثقافة في تحديد السلوك الجماعي، وأجندات التغيير المؤسسـي في وسائط وسائل الإعلام والتعليم والمجالات الدينية والفنية.
كما يوثّق هذا الكتاب، مرحلة تاريخية مهمة أثّرت في حياة الأغلبية العظمى من البشر، وهي فترة الانهيار المالي لعام 2008، كما أنه يدعو إلى تطبيق اقتصاد جديدٍ بثقافة ومؤسسات اقتصادية جديدة توفر حياة كريمة للجميع، وتحافظ على علاقة توازن مع البيئة حولنا.
وأهم التساؤلات التي يطرحها الكتاب، تأتي في سبيل إنشاء حوار وطني يتفاعل معه مختلف أطراف المجتمع؛ بهدف الوصول إلى رؤية مشترَكة لهذا الاقتصاد الجديد. وبعض هذه التساؤلات، هي: كيف يمكن أن تؤدي المؤسسات الاقتصادية أموراً حيويةً للمصلحة الوطنية؟ وهل كانت وول ستريت تفعل ذلك؟ وهل هناك طرق أخرى لتقديم الخدمات المالية المفيدة والضـرورية بفاعلية أكبر وبتكلفة أقل؟ وما الفرق بين الثروة الحقيقية التي تسهم في إغناء أصحابها مادياً ومعنوياً واجتماعياً، والثروة الوهمية التي لا تُغني صاحبها بأي شكل من الأشكال؟



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أجندة لإقتصاد جديد : من الثروة الوهمية إلى الثروة الحقيقية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33300
المؤلفون
18450
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة