التحالف غير المقدس : الولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي بين واقعية روزفلت وبراجماتية نيكسون ومثالية بوش الإبن


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 199

ردمك ISBN 9789948245407

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب تحليلاً معمقاً للعلاقة القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربية، عبر مفاهيم العلاقات الدولية، من خلال توجهات ثلاث مدارس فكرية رئيسية تتحكم في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه منطقة الخليج العربي، وهي: مدرسة روزفلت الواقعية، ومدرسة نيكسون البراجماتية، ومدرسة بوش الابن المثالية. كما يتضمن محتوى الكتاب رصداً تاريخياً لمسار العلاقات بين الجانبين الأمريكي والخليجي، ويقدم تشخيصاً لتجاذبات ومآلات السياسات الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط، وينتهي باستعراض أهم التحولات التي شهدتها دولها خلال مرحلة الحرب الباردة، وتداعياتها على مستوى موازين القوى فيها.
كما يستشرف الكتاب مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربية عبر اقتراح السيناريوهات المحتملة، ويرجِّح خيار ازدهارها على أساس المصالح المشتركة بين الجانبين، وبالتالي انتصار المدرسة الواقعية في تأطير تلك العلاقات.
والمنهج الذي اعتمد عليه الكتاب في فهم العلاقة القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربية يقوم على تحليل الواقع السياسي القائم في العلاقة بين الطرفين، وربطه بالتفسيرات العلمية التي تقدمها إلينا نظريات العلاقات الدولية المختلفة، مثل النظرية الواقعية، والنظرية الليبرالية، والنظرية البنيوية؛ فالنظريات مهمة في بناء فهم أكثر عمقاً واستدامة من مجرد تحليل الواقع .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التحالف غير المقدس : الولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي بين واقعية روزفلت وبراجماتية نيكسون ومثالية بوش الإبن
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة