الجيل الرابع من الحروب


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 221

ردمك ISBN 9789948245360

الوسوم - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعبّر مفهوم الجيل الرابع من الحروب عن الصراع الذي يتميّز بعدم المركزية من حيث تغيّر أسس الحرب وعناصرها، ما يعني تجاوز المفهوم العسكري الضيّق للحروب إلى المفهوم الواسع، حيث تُستخدم في هذه الحروب أيضاً “القوى الناعمة” إلى جانب “قوى السلاح”، فهناك وسائل الإعلام والقنوات التي تخدم التنظيمات والميليشيات، أو الدولة التي تواجه الميليشيات، وتعمل هذه الوسائل على إنهاك الخصم وتدميره بشكل منهجي، وتشتيت الرأي العام؛ حتى يتمكّن الطرف التابع للوسيلة الإعلامية من تحقيق أهدافه وتحطيم الخصم تماماً.
هذه الحروب لا تستهدف تحطيم القدرات العسكرية فحسب، وإنما تعمل على نشر الفتن والقلاقل وزعزعة الاستقرار وإثارة الاقتتال الداخلي أيضاً. وفي تعريف أوضح يمكن القول إنه جيل تسخير إرادات الآخرين في تنفيذ مخططات العدو.
إن الحاجة إلى دراسة مفهوم الجيل الرابع من الحروب تتعاظم بشكل كبير، وخاصة مع تغيّر طبيعة الصراعات الدولية والإقليمية، واحتدام التنافس الدولي والرغبة في الهيمنة على العالم، وتضخم شبكة العلاقات الدولية مع ظهور فاعلين جدد يتجاوز تأثيرهم الحدود الوطنية التقليدية، مستغلين تقدّم وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا الدقيقة.
وانطلاقاً من أهمية استخدام مفهوم الجيل الرابع من الحروب، تأتي الأوراق البحثية التي يضمّها هذا الكتاب، والتي ألقيت في مؤتمر عقده مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في مايو 2016، في الغرض نفسه، لتتناول بالتحليل والدراسة هذا المفهوم، بالتوازي مع ما تشهده الساحتان الدولية والإقليمية من اضطرابات واسعة النطاق أفرزت حالة من عدم الاستقرار في مجموعة من الدول العربية؛ إذ يستكشف الباحثون عبر فصول الكتاب الوجه المتغير للحرب، ويقلّبون النظر في نظرية حروب الجيل الرابع، والأبعاد الاستراتيجية لها.
كما يتناول الكتاب ما يجرى اتّباعه من تكتيكات وتقنيات وإجراءات، في مثل هذا النوع من الحروب. ويتطرّق الكتاب كذلك إلى مسارات الجيل الرابع من الحروب ومستقبلها، ومدى التزامها أخلاقيات الحرب والمعاهدات الدولية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجيل الرابع من الحروب
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة