السلوك الإنتخابي رؤية نفسية إجتماعية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 110

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 201

ردمك ISBN 9789948246497

الوسوم - إجتماع - علم نفس

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


إن هذه الدراسة هي محاولة لوصف السلوك الانتخابي من منظور نفسي واجتماعي, أو − بصورة محددة − هي محاولة للإجابة عن سؤال مهم: ما الأسباب غير السياسية التي تدفع الناس إلى المشاركة في الانتخابات؟ وعلى الرغم من محاولة الكثير من العلوم غير السياسية, كعلم الاقتصاد, وعلم الاجتماع, والفلسفة, والإحصاء, والعلوم العصبية, تقديم إجابة لهذا السؤال, فإن تناول الأسس النفسية والاجتماعية للسلوك الانتخابي ما زال قليلا أو نادر ً ا في ثقافتنا العربية. وقد أوضح آلبورت Allport وهو من أشهر علماء النفس, “أن الطبيعة السياسية للبشر غير متمايزة عن شخصياتهم ككل”, ويؤكد سيجموند فرويد Freud وهو عالم النفس الأشهر, في قانونه الشهير عن الحتمية النفسية, أن كل أفعال البشر تخضع لحتمية سببية, وهي كلها مسلمات تؤكد أن السلوك السياسي ككل, والسلوك الانتخابي بصورة خاصة, يخضعان لأسس وقوانين نفسية تؤثر فيهما, بل ربما تكون هذه الأسس النفسية هي أكبر إجابة عن السؤال المحوري لهذه الدراسة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السلوك الإنتخابي رؤية نفسية إجتماعية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23637
المؤلفون
13731
الناشرون
1435
الأخبار
8306

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة