تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 164

ردمك ISBN 9789948245445

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم هذا الكتاب بين دفتيه أهم الأوراق التي قُدِّمت خلال الندوة التي عقدها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت عنوان “تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية” في 11 مارس 2015، وشارك فيها نخبة من خبراء الاقتصاد والطاقة العالميين، الذين ناقشوا وحللوا دور عاملَي العرض والطلب في تدهور أسعار النفط، وسلَّطوا الضوء على توقعات الخبراء بشأن مستقبل النفط غير التقليدي، وحاولوا التعرف إلى دور الاستقرار الأمني في أسواق النفط العالمية، وناقشوا الانعكاسات السلبية على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نتيجة لتغيرات أسواق النفط.
ويحتوي الكتاب على أربعة فصول تتناول بشكل معمَّق تطورات أسواق النفط، وتحديد دلالات هذه التطورات وتأثيراتها المحتملة، وتقدم عدداً من التوصيات التي من شأنها أن تخدم مقصد التنمية وأهدافها لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها من الموضوعات. ويركز هذا الكتاب على تأثير عاملَي العرض والطلب في سوق النفط العالمي، وفي العوامل الجيوسياسية المرتبطة بالأزمة الروسية-الأوكرانية، وفي التقارب الإيراني-الغربي، بعد توقيع الاتفاق النووي، وتداعيات هذه العوامل على كل من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأسواق الطاقة العالمية.
كما يلقي الكتاب الضوء على خلفية التطورات المتعلقة باستخراج النفط الصخري والغاز، وتأثير ذلك في المشهد العالمي للطاقة، وإعادة توازن التوجهات العالمية المتعلقة باستهلاك النفط، وارتباطها بالقوى الآسيوية الناشئة، وإمكانية رجوع بعض القوى النفطية إلى السوق العالمي، بما في ذلك إيران وليبيا والعراق، واحتمالية مساهمتها في إغراق السوق بالمزيد من المخزون؛ ما يزيد الضغط على الأسعار. فهذه العوامل وغيرها من العوامل المرتبطة بأسواق الطاقة تستلزم دراسة استراتيجيات واضحة ومناقشتها وتشكيلها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة