الدين والسياسة في الإسلام بين المزاعم والحقائق “رؤى من كتاب السراب”


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 63

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 213

ردمك ISBN 9789948231868

الوسوم - سياسة - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ليست مناقشة العلاقة بين السياسة والدين في الإسلام ترفاً فكرياً ولا هي قضية مستحدثة وشكلية، بل هي قضية استراتيجية ومصيرية لها مشروعيتها على أكثر من صعيد، ولا يمكن إسقاطها من كل مسعى يتوخى إحداث تغيير عميق في عالمينا العربي والإسلامي. وسؤال الدين والسياسة في الإسلام سؤال جديد ومتجدد شغل، وما انفك، بال المشتغلين بالفكر والسياسة، وهيمن على حركة الجدل الفكري والسياسي منذ سنوات عدة، وعرف مطارحات قوية بين مفكري النهضة في العالم العربي منذ أكثر من قرن.
لكن الأمر أخذ منحى آخر، في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين نتيجة مخلفات وتداعيات ما يسمى “الحراك العربي” وبروز جماعات الإسلام السياسي بمختلف تياراتها وتصدرها المشاهد السياسية في عدد من البلدان. لقد نشأ عن التعبئة السياسية للدين رفع منسوب العنف والاحتقان والانقسام ما عصف بالمنطقة نحو أتون التطرف المقيت والطائفية المذهبية والدينية القاتلة.
إن إشكالية علاقة الدين والسياسة هي اليوم في مركز الصراع الراهن حول الاختيارات الفكرية والسياسية في العالم العربي الإسلامي. وتدفع أسلمة السياسة من قبل جماعات الإسلام السياسي نحو ضروب جديدة من الانغلاق الديني الشمولي على شاكلة “دولة الخرافة” لتنظيم “داعش”. وكشف امتحان وصول هذه الجماعات إلى السلطة عن انتكاسةٍ، وعن إفلاس مشروعها الأيديولوجي وسقوط أوهام لطالما سكنت النفوس من قبيل: “تطبيق الشريعة”، و”الإسلام هو الحل”، و”الحاكمية”.
وسيبقى سؤال الدين والسياسة مؤرقاً ومستنزفاً للجهود في غياب الحسم والجرأة والشجاعة التاريخية لتجاوز المخاض العسير الذي يعيشه العالم العربي الإسلامي اليوم بفعل انتشار التديين السياسي، بل حتى التطييف السياسي، حيث أضحت الولاءات الدينية، والطائفية، والمذهبية جزءاً أساسياً من المشهد السياسي العربي. ولكن ما هو إيجابي أن المجتمعات تعيش على وقع انتقال ثقافي قيمي شامل، قد يكون طويل الأمد، يتعلق بتغيير وعي الناس بالدين في علاقته بالسلطة والكشف عن زيف الكثير من المقولات المؤسسة للإسلام السياسي.
وتستلهم هذه المحاضرة للأفكار النيرة الواردة في كتاب “السراب”، لتحاول تفكيك هذه الإشكالية في السياق الراهن للمجتمعات الإسلامية، للكشف عن أن الإسلام دين لا دولة، والسياسة مدنية بطبعها في الإسلام، وعلى عكس مزاعم جماعات الإسلام السياسي، فإن السلطة السياسية التي تستغل الدين للحصول على شرعيتها ليست من الدين ومن الإسلام في شيء .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الدين والسياسة في الإسلام بين المزاعم والحقائق “رؤى من كتاب السراب”
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة