المنطقة إلى أين : تحديات أسعار النفط


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 243

ردمك ISBN 9789948395423

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأتي هذا الكتاب موثِّقاً لأهم أعمال المؤتمر السنوي الثاني والعشـرين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي ناقش أهم قضايا المنطقة في ظل تحديات أسعار النفط، حيث استشـرف بداية مستقبل الاستقرار الداخلي في الدول العربية، من خلال تشخيص الاختلالات الأمنية والصـراعات التي تعيشها الدول العربية. ثم انتقل إلى استعراض دور مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في حفظ الاستقرار الإقليمي وكيف برزت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ بوصفها القوة العربية الرئيسـية، وربما الوحيدة، القادرة على الوقوف في وجه طوفان الفوضى الذي ضـرب المنطقة، بعد انكفاء القوى العربية التقليدية. كما استعرض الكتاب العلاقات العربية الإقليمية، في ضوء تغير خريطة التحالفات الإقليمية والدولية في الشـرق الأوسط؛ إذ أوضح كيف أن المنطقة تشهد حالياً بروز محاور عدة، وأن على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن توظف قدراتها الاقتصادية الكبيرة لتحقيق أمن الخليج العربي واستدامته، والعمل على خلق قوة إقليمية تحقق التوازن العسكري والاقتصادي في المنطقـة.
ويلقي الكتاب الضوء على سـياسات القوى الدولية ومصالحها في منطقة الخليج العربي وفي منطقة الشرق الأوسط عموماً، إذ إن الانهيار الكبير لأسعار النفط، وتداعيات «الربيع العربي»، وأزمة اليمن، وظهور تنظيم «داعش»، والبداية غير المعتادة للإدارة الأمريكية الجديدة في ظل حكم الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، وتنامي أعمال إيران العدائية في المنطقة، كلها أمورٌ أثرت بشكل كبير في المنطقة، وأثارت قلق مختلف دول العالم. أما فيما يتعلق بمستقبل السـياسة الأمريكية تجاه الإسلام السـياسـي والتطرّف الديني في ظل إدارة الرئيس ترامب، فيؤكد الكتاب أنه من الباكر جداً وصف سـياسة إدارة ترامب في الشـرق الأوسط أو تقييمها، مع أن التصـريحات التي صدرت عنه خلال الحملة الانتخابية وأبرز التعيينات السياسية التي قام بها، تشير إلى بعض الجوانب التي يمكن أن تكون مصدراً للقلق.
وفيما يتعلق بسياسات الدول المنتجة للنفط، يبيّن الكتاب أن هذه الدول بحاجة ملحّة إلى الشـروع في تعديلات رئيسـية في سياساتها الاقتصادية، وأن هناك أداتين رئيسـيتين للتكيّف مع الانخفاض في أسعار النفط، هما: استخدام صناديق الثروة السـيادية لسدّ العجز في الميزانيات، وتخفيض الميزانيات الحكومية ذاتها. وأخيراً، يستكمل الكتاب مناقشة تحدّيات أسعار النفط؛ حيث يستعرض الموضوعات الأساسـية التي تميّز أسواق النفط العالمية، وترسم مضامين السـياسات الحالية للدول المنتجة للنفط؛ ويتوقع أن تكون هناك منافسة مباشرة بين المنتجين في المنطقة ومنتجي النفط الصخري الأمريكيين، ولا سـيّما في فترة حكم الرئيس دونالد ترامب. وأنه في الوقت الذي يتعيّن فيه على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنويع اقتصادها، فإن قطاع النفط سـيظل يؤدي دوراً مهماً، ولذا، لا ينصح بالاستعجال في التخلي عنه .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المنطقة إلى أين : تحديات أسعار النفط
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة