رواة وباحثون من الإمارات


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 186

الوسوم - تراث - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب الأول موضوع الندوة العلمية التي عقدت على هامش الدورة «16» لملتقى الشارقة الدولي للراوي، التي سلطت الضوء على عدد من الرواة والكتّاب الذين أثروا ساحة التراث الثقافي الإماراتي برواياتهم ومدوناتهم وإسهاماتهم البحثية، وتركوا إرثاً معرفياً مهماً يضيء دروب الحياة الثقافية في الإمارات، وهي إسهامات رائدة لمجموعة من المتخصصين في مجال التراث الثقافي، تناولت جوانب من رحلة التدوين والتوثيق التراثي منذ تأسيس دولة الإمارات.
يشتمل هذا الكتاب على 10 بحوث وأوراق عمل عرضت مسيرة التدوين والتوثيق لكتابات الرواد الأوائل من الرواة والكتّاب والباحثين، ومن بينها ورقة الدكتور فالح حنظل، التي تناولت موضوع التراث الثقافي في كتابات الأولين - شهادات وتجارب، وذلك من خلال دراسة وتحقيق عدد من مخطوطات الكتّاب والمؤرخين الأولين من أهل الإمارات، حيث ركز على استخدام منهج التحقيق التاريخي للوثائق والمخطوطات التي تمكن من العثور عليها، ومنها: مخطوط يوسف بن محمد الشريف، المتوفى عام 1917م، ويعد أقدم مخطوط في تاريخ الإمارات، وهو من كُتّاب القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. ولم يكتفِ في مخطوطه بذكر الوقائع السياسية، وإنما التفت إلى الجانب الاقتصادي، وإلى أحوال البيئة والمناخ والكوارث الطبيعية، والأمراض والأوبئة، والتركيبات الاجتماعية
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/56102315-aef3-4d8d-8108-7f356c5f8af8#sthash.Gj36vISN.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رواة وباحثون من الإمارات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة