المجتمع المدني في الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

مؤلف ثاني :

مؤلف ثالث :

الناشر : الشارقة : جمعية الإجتماعيين

سنة النشر : 1995

عدد الصفحات : 175

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يحاول هذا الكتاب رصد وتطور مؤسسات المجتمع المدني في الامارات عبر العشرين سنة الأخيرة، أي منذ اشهار أول جمعية من جمعيات النفع العام عام 1974م.
ويستعرض أهداف وبرامج ونشاطات الجمعيات والنوادي والمؤسسات الثقافية الرائدة في الامارات بكل اشكالها وروافدها وتخصصاتها بما في ذلك اطارها القانوني والتشريعي ووضعها التنظيمي والمالي وتنفيذها لغاياتها وطموحاتها وتفاعلها مع محيطها الاجتماعي.
ويقدم الكتاب مادة بحثية أولية مستندة على البيانات والاحصائيات الحيوية الخاصة بعمل مؤسسات المجتمع المدني في الامارات والتي حققت خلال العقدين الماضيين نجاحات مهمة على صعيد مأسسة الحياة الاجتماعية وتعميق المشاركة الشعبية وترسيخ الهوية الوطنية، والتي هي جميعاً، من أهم مقومات بناء الدول العصرية الحديثة.
يتكون الكتاب من مقدمة وخمسة فصول ، يعرض الفصل الأول للمفهوم والاطار النظري للمجتمع المدني، والثاني للتطور التاريخي والاطار التشريعي للمجتمع المدني، والثالث للتكوينات الاجتماعية للمجتمع المدني، والرابع للاتجاهات الاجتماعية للمجتمع المدني، والخامس والأخير للدولة والمجتمع المدني.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المجتمع المدني في الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة