المسلمون والأوربيون نحو أسلوب أفضل للتعايش


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 61

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 9

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


احتل موضوع العلاقة بين المسلمين والأوروبيين حيزاً كبيراً في الأدبيات العربية والأجنبية، نظراً إلى عمق الصلات التاريخية، التعاونية تارة والصدامية تارة أخرى، بين الحضارتين.
ويركز هذا البحث على المعوقات السياسية للتعايش بين الأوروبيين والمسلمين في ضوء بعض العوامل السلبية التي تطغى على العلاقة بينهما في الوقت الراهن، وأهــم هـذه المعوقات ما يلي: الهيمنة الأوروبية ومحاولات إلحاق العالم الإسلامي بأوروبا من حيث البعد الحضاري، وخلق الغرب لصورة نمطية معادية للعرب والإسلام وتوظيفها سياسياً، والواقع الصعب للجاليات الإسلامية في أوروبا، والدور الأوربي السلبي في الصراع العربي-الإسرائيلي من منطلق تأثره الحاد بالنفوذ اليهودي، وإدراج مفهوم الخطر الإسلامي على خريطة الأمن القومي الأوروبي، والدعم الأوروبي لبعض النظم السياسية التعسفية في العالم الإسلامي.
ويخلص الباحث إلى ضرورة وجود سياسة عليا لتجاوز هذه المعوقات والتعامل معها انطلاقاً من رؤية حضارية، على الصعيدين الرسمي والشعبي، بتكريس الاعتماد المتبادل على أسس من العدالة والمساواة والاحترام المشترك بين المسلمين والأوروبيين.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المسلمون والأوربيون نحو أسلوب أفضل للتعايش
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23212
المؤلفون
13537
الناشرون
1417
الأخبار
8017

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة