المشكلة السكانية والسلم الدولي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 84

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 6

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في هذه المحاضرة يحاول الدكتور عدنان السيد حسين أن يتحقق من ارتباط التضخم السكاني بتقويض السلم الدولي، ويناقش من هذا المنطلق ثلاثة جوانب أساسية هي: التوزيع السكاني في نهاية القرن العشرين، والتضخم السكاني وعلاقته بالنزاعات العرقية، والتضخم السكاني والسلم الدولي. ويقول الدكتور حسين إن التضخم السكاني في النصف الثاني من القرن العشرين – وبالذات في دول الجنوب – قاد إلى دراسة علاقة النمو السكاني بالسلم الدولي، إذ إن الاكتظاظ والكثافة يقودان إلى العنف والتوتر الداخلي. وبناءً على معطيات النمو السكاني السريع في العالم، فإن من الضرورة بمكان أن يتم استعراض هذه القضايا باستفاضة.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المشكلة السكانية والسلم الدولي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22243
المؤلفون
13055
الناشرون
1388
الأخبار
7883

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة