الإتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية : دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 201

ردمك ISBN 9789948241874

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يبحث هذا الكتاب في تأثير التحول المعرفي الذي شهدته النظرية الاجتماعية بشكل عام، ونظرية العلاقات الدولية بشكل خاص، في عملية تنقيح مفهوم الأمن، وفي التحول المفاهيمي والنظري في الدراسات الأمنية، فهو يحاول دراسة التطور الذي شهده التفكير الأمني في مرحلة ما بعد الحرب الباردة عبر التركيز على الأطر والبنى المعرفية للاتجاهات النظرية الكبرى في العلاقات الدولية، من خلال الإجابة عن سؤال أساسي مفاده: إلى أي مدى أسهمت نظريات العلاقات الدولية في التطور الفكري الذي شهده مفهوم الأمن في فترة ما بعد الحرب الباردة؟
ويحلل الكتاب طبيعة حقل الدراسات الأمنية بالرجوع إلى أصوله المعرفية والمفهومية، عبر البحث في الأصول الاشتقاقية للأمن، وكذلك في السياقات التاريخية والنظرية لتطور الحقل، مع إبراز أهم القضايا والمسائل المشكّلة لبرنامج بحثه الخاص.
كما يدرس الكتاب أهم المفاهيم الأمنية التي انطوى عليها كل من النموذجين الواقعي والليبرالي كمفاهيم الأمن الوطني، والأمن الموسَّع، ونظرية السلام الديمقراطي، ودور المؤسسات الدولية في تعزيز الأمن، مع إبراز أهم المحاولات الساعية إلى تنقيح مفهوم الأمن وإعادة صياغته ضمن التيار العقلاني لفترة ما بعد الحرب الباردة.
ويخلص الكتاب إلى تأكيد النزعة المتمركزة على الذات في حقل الدراسات الأمنية، وعلى حقيقة أن مفهوم الأمن ليس مسألة منعزلة وقضية أكاديمية بحتة تخضع للتحولات الإبستيمولوجية، ولكنها مسألة سياسية أيضاً، إذ إنها مرتبطة بالخطاب السياسي المعاصر للدولة، وبالسيادة، وبالجماعة وبالهوية.
وعليه، فإن توسيع أو إعادة صياغة مفهوم الأمن ليس عملاً معرفياً بريئاً، ولكنه يتبدى أكثر بوصفه خطوة سياسية لتحقيق أهداف ومصالح معينة.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية : دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22289
المؤلفون
13074
الناشرون
1387
الأخبار
7884

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة