بريطانيا والشرق الأوسط : نحو القرن الحادي والعشرين


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1997

عدد الصفحات : 16

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 1

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في هذه المحاضرة يتناول وزير الخارجية وشؤون الكومنولث البريطاني علاقات بريطانيا بالشرق الأوسط والتي تتمحور حول ثلاث قضايا رئيسة هي: السلام والرخاء والتقدم. ففي جانب السلام يرى المحاضر أن أهداف بريطانيا تتمثل في الدفاع عن أصدقائها وحلفائها، والسعي لإزالة أسلحة الدمار الشامل، والحفاظ على وحدة أراضي دول الخليج العربي كافة، بما في ذلك العراق، وتشجيع عملية السلام بين العرب وإسرائيل. وفي جانب الرخاء يؤكد المحاضر أن بريطانيا ستواصل الدفع من أجل زيادة حجم التجارة والاستثمار بين الشرق الأوسط ودول المجموعة الأوروبية أما في جانب التقدم فقد أوضح وزير الخارجية البريطاني أن التعليم سيؤدي دوراً محورياً فيه، وكذلك الأخذ بأساليب المشاركة والشورى وجميع أشكال التغيير المتدرج نحو الأفضل.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بريطانيا والشرق الأوسط : نحو القرن الحادي والعشرين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23352
المؤلفون
13601
الناشرون
1423
الأخبار
8156

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة