رسائل صوفية


تأليف :

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 255

ردمك ISBN 9786140126077

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يدور الموضوع الرئيس لرواية «رسائل صوفية»، حول علاقة حب مجردة تبحر ، يمسك طرفاها بعالمنا المادي من تلابيبه، من التكنولوجيا الحديثة، فيستخدمانها وسيلة للحوار بينهما، في حين يدرك الذين يميلون إلى آراء الفيلسوف الأندلسي «ابن عربي» في الحب، أن هذه رسالة في الحب الروحي، حب النظير، الذي يكتشف فيه الإنسان صورته.
غير أن أكثر ما تحمله تفاصيل الرواية من إثارة، وكما توضح منى، ربما كان نهايتها الملغزة، التي لا يفك خيوطها غير المؤلفة، على الرغم من بياناتها الواضحة «ليرتجف الأزرق الكهربائي الذي يمثل لون البرق»، في نفس قارئ هذه الرسائل...
يلاحظ في الرواية، أن هناك اختراقاً لكل شيء، بما في ذلك المكان والزمان، في الرسائل التي تتم بواسطة «البريد الإلكتروني»، بين الراوية وشخصية «غيث»، المجهول تقريباً بالنسبة لها، والذي يقترب في اسمه من شخصية تاريخية، هي الفاتح الأندلسي «مغيث الرومي»، وتجيب منى التميمي عن ذلك بقولها: "الواقع أن الرسائل التي كتبت بين بطلي القصة، كانت متبادلة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، وهي تحتوي على مشاعر سامية ومترفعة، كأنها منذ زمن بعيد، وقد فرضت نفسها بصفائها ورقيها، تحت ظلال زمن إلكتروني خالٍ من النبض الجميل، كما أنها تقيس مسافة العمق في روحي بطلي القصة".
وعن التأمل والبحث في رمزيات الأشياء والكائنات، وهو ما نراه كثيفاً في هذه الرواية، تقول الكاتبة: «الحقيقة أن الرواية كتبت بلغة تلقائية، وربما تكون قياساً لذلك النبل الذي تحمله شخوص الرواية، أما الصوفية، فلم أقصد منها سوى نقائها وقيمتها ومكانتها».
وتؤكد التميمي، أنه لطالما كان الترفع بالذات، الطريق إلى تغيير الواقع، تغيير أسلوبك ومفرداتك وأهدافك، هذه الأشياء كفيلة بأن تصنع فكراً وتاريخاً إنسانياً، يليق بنا وبهويتنا وبأرضنا، التي تستحق كل هذا العطاء.
https://www.albayan.ae/books/author-book/2018-12-11-1.3431706



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رسائل صوفية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23172
المؤلفون
13533
الناشرون
1417
الأخبار
8013

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة