رحلات إلى جنوب البلاد العربية وبلاد المهرة وحضرموت


تأليف :

المترجم :

الناشر : الشارقة : منشورات القاسمي Sharjah : Al Qasimi Publications

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 348

ردمك ISBN 9789948244592

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في رحلة مملوءة بجماليات الوصف والمعلومات الغزيرة، يضعنا الكتاب في تفاصيل الرحلة الممتعة لبلاد اليمن، التي كانت نقطة بداياتها لحظة النفاذ إلى حضرموت، والتي يصفها المؤلف ب«المحفوفة بالأسرار»، إذ ظل الذهاب إلى تلك البقعة من العالم يشكل شغفا وهاجسا له في ذات الوقت، وبعد برهة من التردد حسم الكاتب أمره بالتوجه إلى عدن من أجل إنجاز مشروعه الذي حلم به، وهو الكتابة عن حضرموت، محاولا قدر الإمكان تفادي الأخطاء التي وصفها بالكبيرة، والتي صاحبت كتاب «رحلة إلى حضرموت»، لأدلوف فون فريده، وهو المؤلف الذي كان مصدر إلهام، رغم الهنات التي أرجعها هيرش إلى عدم معرفة فريده باللغة العربية، ما أدى إلى أخطاء وهفوات في الأسماء والأرقام وبعض الوصف للمناطق الجغرافية، وهذا أفاد هيرش في الرصد الدقيق للأسماء ودلالاتها، والتصوير المشهدي الرائع للوقائع، وتناول السمات التي يتميز بها العرب هناك، من الأخلاق الحميدة والكرم والخصال الجيدة التي يتمتعون بها، وبذل المؤلف جهدا كبيرا حتى في رصد الظواهر الطبيعية والمناخية، مثل الرياح ومواسمها، وارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ونزول الندى على أوراق الأشجار، ووصف النباتات، وكذلك العملات النقدية المستخدمة، وأسماء القبائل العربية، ودلالات أسماء المناطق الجغرافية، وسرد لمجمل تاريخ المنطقة والملوك والحضارات التي سادت، وتاريخ نشوء مدن حضرموت التي زارها، ليجمع بين ضفتي الكتاب معلومات وافرة ورحلة مثيرة تحفل بالمتعة وجماليات السرد.
يضم الكتاب عدداً من الفصول التي تشير إلى تجوال هيرش داخل حضرموت وهي: «السفر إلى الشحر»، و«الشحر»، و«الطريق إلى سيحوت»، و«سيحوت2»، و«إلى قشن والمكلا»، و«مكلا»، «إلى عدن والعودة إلى مكلا»، و«الطريق إلى هجرين»، و«من هجرين إلى شبام»، و«شبام إلى سيئون وتريم، والعودة إلى شبام»، و«من شبام إلى مكلا عبر وادي بن علي ووادي أديم وعلى جبال فقرا»، ثم يتوج تلك الرحلة التي عبرت سفوحا وأودية وجبالا، بخاتمة تحكي تفاصيل مرحلة ما قبل العودة للوطن، ثم يضع ملاحق تحتوي على وثائق تاريخية متعلقة بالرحلة.
وإضافة إلى كتاب «فريده» المشار إليه، فقد استند المؤلف في معارفه باليمن وحضرموت على وجه التحديد إلى العديد من المؤلفات الغربية ليذهب إلى هناك ويصنع مؤلفه الخاص، ومن تلك الكتب: «حضرموت والمستعمرات العربية في الأرخبيل الهندي» للألماني ل. دابليو سي. فان دن بيرج.
وربما كان المحرك الأساسي لتقصي أخبار حضرموت وزيارتها لدى المؤلف، كونها من نقاط العالم الساحرة والمجهولة، فنشأت حولها الكثير من الأساطير، وقد استند في معرفته الأولية بها إلى ما ساد عنها في أخبار العرب أنفسهم، الذين يقولون بقيام مملكة حضرموت الحميرية في قديم الزمان، ويستدعي المؤلف ما ذكره المؤرخ والأديب اليمني نشوان بن سعيد الحميري، بأن ملكا خرافيا يحمل اسم حضرموت قد نسبت إليه تسمية الوادي، كما حكمها في عهد الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، ملوك حملوا لقب «العباهلة»، وهي تعني الأمراء الأحرار، ويجزم المؤلف بأن حضرموت لم تكن موحدة على يد قائد واحد في التاريخ، ويرجع ذلك لطبيعة الظروف المحلية وطبائع الناس هناك.
وقد حاول المنجز وعبر هذا التطواف أن يقدم أول تصوير أصلي عن حضرموت ومدنها الرئيسية، وهي المسألة التي كان يصعب معها البحث والتقصي في ذلك الوقت قبل قرابة 130 عاما.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/1d9a2d32-9571-4e00-a42f-b04a057dd538



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رحلات إلى جنوب البلاد العربية وبلاد المهرة وحضرموت
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22289
المؤلفون
13074
الناشرون
1387
الأخبار
7884

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة