أمن الخليج : تقارير ودراسات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام Abu Dhabi : Sultan Bin Zayed,s Culture And Media Center

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 324

ردمك ISBN 9789948241898

الوسوم - سياسة - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


إنَّ الموقع الاستراتيجي للخليج الذي يشكِّل رابطاً تجاريًّا ونقطة مواصلات بين أوربا وأفريقيا وآسيا جعل المنطقة هدفاً رئيسيًّا على مدى قرون للمطامع والهجمات والغزوات والاحتلال من قِبَل القوى الخارجية، وتزايَدَ الاهتمام بالخليج طرديًّا منذ أن عُرِف أنه يحتفظ تحت أرضه بالنفط “عصب الحياة الحديثة”. حيث يعتبر السياسيون والأكاديميون أنَّ “منطقة الخليج هي أهم منطقة استراتيجية في العالم”. ونتيجةً للجدل حول الأهمية الاستراتيجية والتي ظهرت بشكلٍ بارز للاعتبارات الأمنية والدفاعية الحاضرة للكيانات المختلفة على المستويين الإقليمي والدولي، انخرط الخليج في منطقة تنافس متزايد، وكان مسرحاً محتملاً للمواجهة أيضاً بين القوى العظمى.
يحتوي هذا الكتاب على (37 تقريراً ودراسة ). تلقي هذه التقارير والدراسات الضوء على أهمية منطقة الخليج وعلى أهمية الأمن والاستقرار في هذه المنطقة المهمة للعالم وانعكاسات السياسات الدولية والإقليمية على دول مجلس التعاون الخليجي، وموقف دول مجلس التعاون منها، وتقديم بعض التوصيات لتعزيز أمن دول المجلس واستقرارها.
https://www.abudhabienv.ae/news-38671.html



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أمن الخليج : تقارير ودراسات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة