جائزة العويس للإبداع 2020 - أفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات .

تنوير الماء : رحلة إصغاء لتيار الخيال الإنساني في الإمارات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 172

ردمك ISBN 9789948399520

الوسوم - تاريخ - تراث - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


حصل الكتاب على جائزة العويس للإبداع 2020 - أفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات.
تتبع الكاتبة الإماراتية سيرة الماء في المنطقة عبر القرون المتتالية، وتقدم تجربة تأمّل داخل أفلاك الحجر والصحراء والماء والذات، ومحاولة إحياء جوهر الصفوة الإنسانية والبراءة، والتواصل الروحي المفقود مع أسرار الوجود في عصر الإسمنت والمعدن والضجّة والازدحام داخل روتين الحضارة السائلة، وفي ظل اللهاث خلف التكدس ومظاهر الجرف والقلع البيئي.
تأخذ المنصوري القارئ في رحلة للبحث في تاريخ ماء الإمارات القديم باعتبار الماء المادة الحياتية الأولى، والسديم الأول المتمثل في الدور الإحيائي المؤنث، المتجذر في أساطير وروايات الشعوب، معتبرة أن مهمة الباحث الصادق المتحرر من الهوى والأطماع والانحيازات الشخصية منوطة بكل أبناء الإمارات، سعياً للكشف عن منشأ الماء القديم الذي يبقي رمزاً وتاجاً مجهول المكان وسراً تكتمه الطبيعة، سحر ماء التكوين الأول لصخور الأرض، ومعجزة انفلاق البحيرات والجليد منذ التكوينات الجيولوجية الأولى، حيث ماء عظيم ابتكر عرش شبه الجزيرة العربية التي شعّت بالألغاز والتيجان والممالك والرموز وينابيع الوجود.
تتناول المنصوري في 12 فصلاً قصص الماء في المنطقة وما ارتبط بها من أساطير وموضوعات مثل: سيرة جبال الحجر، والأفعى إلهة وحارسة الماء في الإمارات القديمة والتي عُثر على نقوشها في عدد من المواقع الأثرية في الدولة، والآلهة التي عبدها الإنسان القديم في المنطقة مثل الشمس وغيرها.
وتوقفت الكاتبة أمام العديد من التغييرات التي شهدتها المنطقة، خاصة من حيث الطبيعة المناخية والجيولوجية، والخرائط الجيولوجية التي تحكي سيرة تكوّن الخليج العربي القديم، والدراسات التي حاولت كشف غموضه ومنها ما أشار إليه فريق بحثي تحت إشراف بارتون قام بدراسة مجاري الأنهار الجافة جنوب شرقي الجزيرة العربية، وعثروا على آثار طين وحجارة من قاع النهر تعود إلى 160 ألف عام، وكما عثروا على أدلة تؤكد وجود 5 فترات ممطرة مرت بها تلك المنطقة، والتي تدفقت خلالها الأنهار، وجرفت معها الحجارة والحصى، بينما استقرت هذه الحجارة عندما جفت الأنهار وانحسرت مياهها.
وقد عُثر في منتصف القرن الـ20 على عظام حيوانات ضخمة لا توجد حالياً سوى في قارة أفريقيا، مثل فرس النهر والبقر الوحشي قرب مصادر المياه الدائمة، كما في "سبخة مطي" إلى الغرب من مدينة أبوظبي والتي كانت منتهى نهر عظيم تغذّيه المياه المنحدرة من جبال اليمن الشمالية، وغرب جبال عسير، أما الحمر الوحشية والغزلان والجمل والبقر الوحشي فعاشت في السهول الجافة، وعاشتْ طيور النعام والوعول في الجبال.
وترى المنصوري أن الدرس الأول في رحلة الاستنارة البحثية التي خاضتها خلال الكتابة وإعداد النصوص التأملية لهذا الكتاب، هو الدرس التنويري الضروري الذي تحتاج إليه الأجيال في هذا الوطن، يتمثل في القدرة على الإحساس بأهمية الامتنان للخالق.
https://al-ain.com/article/abu-dahbi-new-book



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تنوير الماء : رحلة إصغاء لتيار الخيال الإنساني في الإمارات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة