الجيوش العربية والدولة الوطنية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 57

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 212

ردمك ISBN 9789948390695

الوسوم - سياسة - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


شغل الحديث عن الجيوش العربية على الصعيدين المحلي والدولي الحيز الأكبر من اهتمامات المراقبين منذ نهاية عام 2010، وتحول مع الوقت إلى موقف سياسي من بعض أطراف المعارضة السلمية، وكثير من القوى التي تتَّخذ من العنف أسلوباً ومنهجاً، وبخاصة الجماعات الإرهابية، وقد ساعدت وسائل الإعلام على توفير مناخ عام لشن حروب متواصلة ضمن خطاب إعلامي يهدد أركان الدولة الوطنية، ويشكِّك في وطنية الجيوش وقادتها؛ الأمر الذي يَشِي بتحول منتظَر في منظومة القوانين والقيم، التي تحدد دور الجيوش في دولنا العربية.ومن هنا أصبح من الضروري تناول دور الجيوش العربية في المرحلة الراهنة؛ من خلال تفكيك العلاقة بين العسكري والمدني أولاً، والبحث في الأهداف الظاهرة والخفية للدعوات المتكررة إلى إبعاد الجيوش عن دورها الوطني من قِبل أطراف محلية ودولية ثانياً، وتحديد الدور المستقبلي لتلك الجيوش في ظل عسكرة العالم والدعوة إلى استعمال القوة على نطاق واسع، كما هو الأمر في خطابات الأحزاب المتطرفة ثالثاً.وتسعى هذه المحاضرة إلى استشراف المستقبل بناءً على معطيات راهنة؛ لتبيان ما سيترتب من مخاطر على الجيوش -جراء اضطلاعها بحماية الجبهة الداخلية، مع مواصلتها دورها التقليدي في الحفاظ على الدولة وسيادتها-، وهي مخاطر ستعسِّر على الجيوش أمر القيام بمهامها؛ في ظل تكالب أممي لقوى إقليمية ودولية على الدول العربية.كما تسعى المحاضرة إلى تقديم إجابات عن أسئلة مطروحة -تمثل إشكاليات- منها على سبيل المثال: هل الجيوش العربية معادية للديمقراطية ومُلغية لها، أم أنها حامية ومحققة لها؟ وهل الأولوية في حياتنا العربية للعمل العسكري، أم للعمل المدني؟ وهل الجيوش العربية واحدة في مواقفها من أنظمة الحكم؟ وهل هي أقرب إلى الشعوب، أم إلى الحكومات؟ وما شرعية وجودها؟ وما الحدود الفاصلة بين دور الجيوش ودور المؤسسات؟ ومن خلال الإجابة عن هذه التساؤلات، ضمن رؤية شمولية، يمكن بلورة موقف يُحدد دور الجيوش العربية وأهميتها للدولة الوطنية، في زمن تبدو فيه الحرب ضد تلك الجيوش، على جبهات عدَّة، منهجاً وهدفاً وأملاً مستقبلياً لقوى معادية بعضها ظاهر، وبعضها الآخر مستتر .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجيوش العربية والدولة الوطنية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33279
المؤلفون
18440
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة