حراس الشاطئ الذهبي : تاريخ الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : الأرشيف الوطني ، وزارة شؤون الرئاسة Abu Dhabi : National Archives

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 210

ردمك ISBN 9789948399070

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يستعرض الكتاب جوانب من تاريخ منطقة شرقي الجزيرة العربية وجنوبيها، ومن ضمنها عُمان والإمارات منذ عصور ما قبل التاريخ.
ونشاطات سكان هذه المنطقة في عدة حقب تاريخية، وتركز فصوله في تطور إمارات الدولة.
في مقدمته يشير الكتاب إلى أن الإمارات العربية المتحدة عاشت حالة من التحول الكبير منذ اكتشاف النفط، إذ بدأت تتحول من مجتمع تقليدي إلى دولة حديثة، ولكن ماضيها لم يغب عن الذاكرة بسبب اهتمام أهلها الشديد بالتاريخ.
يحمل الفصل الأول من الكتاب عنوان: «الصحراء، والبحر، والجبل: شرقي شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل التاريخ»، ويوثق الفصل الثاني «انبثاق عُمان، والخليج العربي، وبني ياس 630 - 1909»، ويتناول الفصل الثالث «قوم البحار: القواسم، والبريطانيون، والساحل المتصالح 1718 - 1906»، ويركز الفصل الرابع في جواهر البحر: صعود صناعة اللؤلؤ وهبوطها «1508 - 1949». وجاء الفصل الخامس بعنوان: «شيء ما في الجو: دبي والمشيخات الشمالية 1901 - 1939»، أما الفصل السادس، فكان عن «سنوات الجوع: الساحل المتصالح في أثناء الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945»، وسابع الفصول كان عن «الخام الحلو: أبوظبي واكتشاف النفط 1909 - 1971»، وفي الفصل الثامن: خطة لقيام دولة الإمارات المتصالحة «1945 - 1968»، ويظهر الفصل التاسع «متحدون رغم الانفصال: الاتحاد وما بعده» ما وصلت إليه علاقات بريطانيا بالخليج العربي، وبالبلاد العربية، ويتابع الملابسات السياسية في المنطقة، وظروف الانسحاب البريطاني، وبدايات قيام الاتحاد.
وجاء آخر فصول الكتاب بعنوان «قبيلة واحدة فقط: الإمارات العربية المتحدة» .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حراس الشاطئ الذهبي : تاريخ الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة