الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 111

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ينقب المؤلف الدكتور عمر عبدالعزيز في روايته «الشيخ فرح ود تكتوك حلاّل المشبوك» حول مفهوم التصوف الشعبي، متلمساً العون من مصادر سودانية مختلفة.
وتطرح أفكار الرواية بنكهة فلسفية سيكولوجية وسوسيولوجية لا يخرج القارئ منها إلا واستزاد علماً وقيمة وجمالية وروحانية.
وأكد المؤلف أنه منذ فترة طويلة سمع عن مناقب الشيخ فرح في السودان وهو أحد الرجال الذين عرفوا بالحكمة والفراسة والأقوال الخالدة.
وتابع «منذ سماعي عن الشيخ فرح رافقني هاجس متجدد في أن أكتب عنه بوصفه تعبيراً بليغاً عن الوسطية والتسامح والحكمة، وأزعم أن السردية القصيرة التي استلهمتها من سيرته تجاوزت السيرة الذاتية إلى مستويات أخرى بسعة التاريخ والجغرافيا والإنثربولوجيا السودانية».
https://www.alroeya.com/article/101787



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة